آخر الأخبار

الطالبي العلمي يتهم إخوان بنكيران بخرق ميثاق الأغلبية بتحالفهم مع «البام»

الطالبي العلمي يتهم إخوان بنكيران بخرق ميثاق الأغلبية بتحالفهم مع «البام»

محمد اليوبي

إثر التطورات التي وقعت في اليوم الأخير من المهلة المحددة لوضع ملفات الترشيح المتعلقة برئاسات مجالس الجهات والمجالس الجماعية، والتي قلبت منطق التحالفات بين الأغلبية والمعارضة، عقد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، أمس (الخميس)، اجتماعا طارئا لتدارس هذه التطورات بعد إخلال حزب العدالة والتنمية بميثاق تحالف أحزاب الأغلبية، ولجوئه إلى التحالف مع حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال بالعديد من المدن والجهات.

وأعلن المكتب السياسي دعمه ترشيح رشيد الطالبي العلمي لرئاسة جماعة تطوان، في مواجهة مرشح حزب العدالة والتنمية المتحالف مع «خصمه» حزب الأصالة والمعاصرة.

وأفاد مصدر قيادي بحزب «الحمامة»، أن أعضاء المكتب السياسي رفضوا منطق الابتزاز والهيمنة الذي يتعامل به حزب العدالة والتنمية مع حلفائه داخل الأغلبية. وأوضح المصدر ذاته أن الحزب «الأغلبي» يريد التفاوض مع حلفائه الحكوميين بمنطق «الهيمنة والأغلبية العددية»، بفرض شروطه وكأن باقي المكونات «مجرد أجراء لدى رئيس الحكومة وليسوا شركاء في التدبير».

هذا واستغرب المكتب السياسي لحزب التجمع، في بيان له، منطق الابتزاز غير المباشر الذي يتعرض له عبر بعض الحملات الإعلامية الموجهة والمجانبة للحقيقة، معتبرا غياب التوافق أو التصرف الأحادي في بعض الحالات التي لم تحصل فيها أغلبيات واضحة، مدخلا مشروعا لاتخاذ القرارات المناسبة بكل مسؤولية وروح ديمقراطية، مؤكدا استمرار التزامه باتفاق الأغلبية في شموليته تماما كما التزمت به باقي الأطراف، على اعتبار الاتفاق بين مكونات الأغلبية الحكومية حول التحالفات، والذي أكد على أولوية الائتلاف الحكومي، وإمكانية الانفتاح على باقي الأطراف السياسية، المنطلق الأساس لتدبير التحالفات وفق ما تمليه نتائج الاقتراع والشروط الموضوعية لكل حالة على حدة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة