إقتصاد

الفاعل الإيطالي “ماغنيتي ماريلي” يطلق بطنجة أشغال بناء مصنع لنوابض السيارات

الأخبار 

أطلقت شركة “ماغنيتي ماريلي”، أول أمس الثلاثاء، أشغال تشييد مصنعها الإنتاجي الخاص بنوابض السيارات والعربات التجارية، بالمنطقة الحرة “طنجة أوطوموتيف ستي”، وذلك بحضور مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وبييترو غورليي الرئيس المدير العام لشركة “ماغنيتي ماريلي” وفؤاد البريني، رئيس الوكالة الخاصة “طنجة المتوسط”.

ويتطلب إنجاز هذا المصنع، الذي وُقعت اتفاقيته الاستثمارية خلال شهر شتنبر 2017 بالرباط، غلافا استثماريا تبلغ قيمته 405 مليون درهم.

ومن شأنه أن يسمح بإحداث 500 فرصة عمل مباشرة. ويُرتقب أن ينطلق نشاط هذه المؤسسة الصناعية – التي تمتد على مساحة تبلغ حوالي 20.000 متر مربع – خلال سنة 2019، وأن تصل قدرتها الإنتاجية السنوية إلى ستة ملايين قطعة.

ويتوخى المشروع مواكبة زبناء شركة “ماغنيتي ماريلي” المتواجدين بكل من المغرب وجنوب أوربا (إسبانيا، إيطاليا وتركيا)، وبهذه المناسبة، أعرب العلمي عن ارتياحه التام لاستقرار أحد الرواد العالميين في مجال إنتاج معدات السيارات بالمغرب، مؤكدا أنه “مع هذا المشروع الصناعي الجديد، ستتطور مهنة جديدة بالمغرب، وستتحسن نسبة الاندماج المحلي.

وسيستفيد من نشاط شركة “ماغنيتي ماريلي” أيضا نسيج الموردين المحليين الذين سيتزود منهم مصنع طنجة”.

وأشاد الوزير بإنجاز هذا المشروع الصناعي لهذا الفاعل العالمي المتخصص في صناعة تجهيزات السيارات، مشيرا إلى أن مشروع “ماغنيتي ماريلي” سيغذي أنظمة تموين أجزاء السيارات في إطار مخطط التسريع الصناعي.

وأبرز تطور هذه المهنة الجديدة بالمغرب، وتواصل تعزيز سلسلة القيمة، بينما يرتفع معدل الاندماج المحلي ليناهز 55 في المائة حاليا، مضيفا أن نشاط “ماغنيتي ماريلي” سيفيد أيضا نسيج الممونين المحليين الذين سيطلبون من مصنع طنجة أنظمة النوابض.

في السياق ذاته، أكد العلمي أن المغرب أصبح منصة إنتاج قوية ومتنوعة تمنح أفاقا واعدة لشركة “ماغنيتي مايريلي”، داعيا إلى جعل هذين المشروعين “قصة نجاح” في مجال صناعة السيارات ونجاحا بالنسبة لشركة “ماغنيتي مايريلي” التي يمكن لها أن تعول على الدعم الأكيد للمغرب لتطوير نشاطها.

وخلال هذه المراسم، أشرف العلمي و غورليي على توقيع اتفاقية استثمارية تتعلق بتشييد مصنع جديد بنفس الموقع، مخصص لإنتاج أنظمة الإضاءة وأنظمة القيادة الإليكترونية والدواسات.

ومن شأن هذا المشروع الجديد، الذي يتطلب إنجازه رصد مبلغ قيمته 312 مليون درهم، أن يسمح بإحداث 200 فرصة عمل إضافية. للتذكير، تصمم و تنتج شركة “ماغنيتي ماريلي”، أنظمة ومكونات دقيقة لصناعة السيارات.

وبتوفرها على 86 وحدة إنتاجية و14 مركزا للبحث التنموي موزعين على 19 بلدا، وبتوفرها على حوالي 43.000 مساعد وتحقيقها لرقم معاملات تزيد قيمته عن 7,9 بليون دولار أمريكي سنة 2016، فالمجموعة تُزود أكبر مصنعي السيارات بأوربا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا والمحيط الهاديء.

وتشمل خطوطها الإنتاجية الأنظمة الإليكترونية والإضاءة وأنظمة الدفع وأنظمة التعليق والنوابض وأنظمة عوادم السيارات وأجزاء السيارات والخدمة بعد البيع والمكونات والوحدات البلاستيكية ورياضة السيارات. وتنتمي “Magneti Marelli ” لمجموعة FCA.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق