روبورتاجات

الكرة الأرضية تغرق في الأزبال

حمزة سعود

 

توقفت أشغال ترميم معلمة “الكرة الأرضية” التي تحمل اسم “قبة زيفاكو” من جديد، بعدما قرر مجلس المدينة سابقا خلال دورة استثنائية له، نقل عملية استكمال أشغالها من شركة الدار البيضاء للتراث إلى الدار البيضاء للتهيئة.

وشهدت الأشغال بـ”قبة زيفاكو” مسلسلا من التوقفات، منذ انطلاق أشغال تهيئتها، فيما عرفت الممرات الأرضية المجاورة للمعلمة سوء تدبير اضطر معه مجلس المدينة إلى إغلاقها بشكل متكرر أمام المستعملين.

ومن بين أشكال سوء التدبير الذي تعرفه معلمة “الكرة الأرضية” والممرات المجاورة لها، الانتشار الكبير للنفايات وانبعاث روائح كريهة نتيجة تبول فئات من المتشردين بين جنباتها، وهو ما جعل إغلاقها أمام المستعملين أمرا متكررا.

وفي تعليق من عضو بمجلس المدينة رفض الكشف عن هويته، أوضح أن مجموعة من الأوراش بالعاصمة الاقتصادية من بينها ورش النظافة، تعرف اختلالات متعددة، وتسيء للمشهد الحضاري للمدينة ككل.

وأوضح المتحدث نفسه أن معلمة القبة الأرضية، بدورها طالتها العديد من الخروقات والاختلالات إلى جانب معالم حضارية أخرى، عجلت بنقل أشغال ترميمها من شركة إلى أخرى بغاية تجاوز الركود الحاصل.

وكانت شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث، خلال آخر اجتماع داخلي لمجلس إدارتها، قد ألغت ثلاثة مشاريع مرتبطة أساسا بإعادة الإيواء لمجموعة من الفضاءات التي أبرمت في وقت سابق مع مجلس المدينة، ويتعلق أهمها بإلغاء وتعليق الأشغال بمشروع “الكرة الأرضية” التي تحمل اسم “قبة زيفاكو” وسط العاصمة الاقتصادية. وتم نقل أشغال إصلاحها وترميمها، من شركة الدار البيضاء للتراث إلى شركة الدار البيضاء للتهيئة، من أجل ملاءمة مهام شركات التنمية المحلية مع تخصصاتها.

وأفادت مصادر وثيقة الاطلاع بأن مشروع ترميم الكرة الأرضية كان مندرجا ضمن المشاريع الخاصة بشركة الدار البيضاء للتراث، المتخصصة فقط في تثمين وإحصاء البنايات والممتلكات الجماعية.

ونظرا لوضعيتها المالية الصعبة، أفادت مصادر “الأخبار” بأن مجلس إدارة شركة الدار البيضاء للتراث، قرر فسخ العقدة التي تربطه مع المجلس من أجل إتمام تهيئة البناية، بعدما كان مشروع إعادة تهيئتها في ذمة شركة الدار البيضاء للتراث.

وأفادت مصادر وثيقة الاطلاع من داخل مجلس المدينة، بأن حصة مساهمة مجلس جماعة الدار البيضاء في شركة الدار البيضاء للتراث تمكنه من اتخاذ القرارات المصيرية، أي أن رئيس جماعة الدار البيضاء، يحق له اتخاذ قرارات الشركة قبل طرحها ومناقشتها في الدورة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق