اللحوم المصنعة أول مسببات السرطان

اللحوم المصنعة أول مسببات السرطان

بينت أحدث الدراسات الطبية أن أكثر من مليون شخص يتوفون بشكل سنوي جراء الإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه، حيث أصبح هذا الداء خلال الآونة الأخيرة وحشا يفتك بصحة الشعوب و يدمر سعادتها.
وحسب أحدث دراسات منظمة الصحة العالمية ، فقد تم التأكد من أن اللحوم المصنعة مثل اللحم المقدد والنقانق «السجق» واللانشون المصنعة من اللحم البقري بأنها من مسببات السرطان بالدرجة الأولى.
وأكدت المنظمة أن استهلاك 50 جم بشكل يومي من المواد السالف الذكر يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 18%، وهو ما يعني أن مجرد استهلاك شريحتين يوميا هو سعي نحو الموت.
وكان الخبر الصادم هو أن المنظمة قالت إن اللحم الأحمر أيضا يحتوي على مسببات للسرطان، حتى و إن كان الضرر محدود أكثر بكثير من اللحوم المصنعة، كما أن له فوائد أخرى، وأن الأمر لا يزال في طور الدراسة بالنسبة للحم الأحمر.
حيث تتوفر اللحوم المصنعة على إضافات ضارة من أجل زيادة وقت تخزينها أو تغيير طعمها بطرق التدخين أو التمليح أو إضافة المواد الحافظة لها، بل حتى الشواء على درجات مرتفعة قد ينتج عنه تكوين مواد كيميائية مسببة لسرطان القولون والمستقيم.
واعتبرت المنظمة أن اللحوم المصنعة من مسببات السرطان من الفئة الأولى كما المشروبات الكحولية والتدخين، وإن كانت ليست بنفس الخطورة إن استهلكت بكمية قليلة جدا على فترات متباعدة.
وقد أكدت المنظمة أن اتباع نظام غذائي صحي وتناول الكثير من الأطعمة الصحية كالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، يبقى هو الحل الأمثل للوقاية من الأمراض الفتاكة كالسرطان شريطة الالتزام بممارسة الرياضة، والابتعاد عن التدخين وتناول المشروبات الضارة سواء الكحوليات أو حتى الغازيات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة