MGPAP_Top

المجلات العالمية تحتفل بذكرى حلول «الرولينغ ستونز» بالمغرب

المجلات العالمية تحتفل بذكرى حلول «الرولينغ ستونز» بالمغرب

احتفلت بعض المجلات الموسيقية المتخصصة بذكرى حلول فريق «الرولينغ ستونز» الأسطوري بالمغرب في ستينيات القرن الماضي، حيث حل كل من ميك جاكر و»كيث ريتشاردز وبرايان وجونس بالمغرب عام 1957، حيث اشتغلوا مع الفرقة المغربية جهجوكة وأنجزوا رفقتها ألبوما طغى عليه الطابع المغربي الصرف. وحكى ميك جاكر واقعة طريفة حدثت له مع رجال الجمارك الذين منعوه من دخول المغرب نظرا لمظهره وشعره الطويل، فما كان منه إلا أن أخرج من متاعه مجلة فنية مشهورة كانت صورته تتصدر غلافها، فاقتنعت الجمارك بأن الأمر يتعلق بفنان كبير وليس بـ «هيببي» قصد المغرب بحثا عن المخدرات وماشابه.
وكانت فرقة جهجوكة المغربية اكتسبت شهرة عالمية بعد اشتغالها مع فريق الرولينغ ستوتر.وصدرت دراسات هامة حول هذه الفرقة الموسيقية الريفية المنحدرة من قرية جهحوكة، تشير إلى أن موسيقاها تعود إلى القرنين التاسع والعاشر الميلادي وتتسم بالصوفية والروحانيات وتعالج العديد من الأمراض أو من الشلل أو الاختلالات النفسية أو العقم كما كان سائدا من معتقدات آنذاك.
وقد اهتم فنانون أدباء أمريكيون بهذه الفرقة وعلى رأسهم الروائي بول بولز والشاعر براين جيسن والكاتب ويليام بوروز ورائد موسيقى الجاز الحر أورنيت كولمان. وكان الفنان المغربي محمد حمري منذ الأربعينيات فرقة جهجوكة وقام بتعريف الأدباء الأمريكيين الذين كانوا يقيمون بطنجة آنذاك على ذلك النمط الموسيقي الفريد.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة