الرئيسيةالمدينة والناسثقافة وفن

المخرج المغربي عبد السلام الكلاعي مخاطبا بنكيران: “الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة يريدون حقوقهم ولا يحتاجون دموعك أيها الرئيس”

رد المخرج عبد السلام الكلاعي على دموع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران التي أطلقها خلال الجلسة الشهرية للبرلمان، تعاطفا مع فئة المعاقين المغاربة، قائلا في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك: «الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة لا يحتاجون لدموعك أيها السيد رئيس الحكومة، ثق بي فأنا واحد منهم وأعرف عن ماذا أتحدث، دموعك التي افترض أن تكون صادقة وليست دموع تماسيح، إذا كانت نافعة لشيء ما، فلن تنفعك لا أنت وحزبك لإلهاب عواطف الناخبين وجمع أصواتهم. أما ذوو الاحتياجات الخاصة فهم بحاجة للحماية من كل أشكال التمييز والعوائق التي تفيد مشاركتهم في المجتمع وأن يكونوا على قدم المساواة مع غيرهم وأن لا يحرموا من حقوقهم من الادماج في نظام التعليم العمومي المجاني، وفي التوظيف، وفي العيش المستقل في المجتمع، وفي حرية التنقل، وفي المشاركة السياسية، وفي المشاركة في الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية، وفي التمتع في الحماية الاجتماعية مدى الحياة، وفي الوصول إلى العدالة، وفي الاستفادة من العلاج الطبي المجاني…». وأكد الكلاعي على أن هذه الفئة لن تنفعها دموع بنكيران في شيء ولا حاجة لهم بها، موضحا أن «ذوي الاحتياجات الخاصة لا يحترمون كثيرا من ينظر إليهم بعين الشفقة ونظرة العطف».
وطالب مخرج فيلم «ملاك» رئيس الحكومة بتفعيل اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الأشخاص المعاقين ذوي الإعاقة، والتي وقع عليها المغرب. وأضاف قائلا: «عليك أن تعمل أنت وحكومتك على تمتيعهم بالحقوق وبالحماية المكفولة في المعاهدات الأخرى لحقوق الانسان، والتي وقع عليها المغرب أيضا، والمنصوص عليها في الاعلان العالمي لحقوق الإنسان» مضيفا أنهم «يريدون حقوقهم ولا يريدون دموعك».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى