الرئيسية

المغرب ينظم رسميا إلى برلمان عموم إفريقيا

النعمان اليعلاوي

انظم المغرب بشكل رسمي إلى برلمان عموم إفريقيا الذي يوجد مقره بجنوب إفريقيا، وجاء  الانضمام المغربي مع افتتاح الدورة العادية السادسة لهذه المؤسسة التشريعية الإفريقية، اليوم الاثنين بميدراند، قرب جوهانسبورغ، حيث أدى خمسة برلمانيين يمثلون حزب العدالة والتنمية، وحزب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الدستوري، وحزب الاستقلال، والحركة الشعبية، القسم إلى جانب 73 نائبا من بلدان أخرى.

ويأتي انضمام المغرب رسميا إلى برلمان عموم إفريقيا بعد المصادقة على بروتوكول 2004 المؤسس للمجموعة الاقتصادية الإفريقية والمتعلق ببرلمان عموم إفريقيا، في خطوة تتوج العودة القوية للمغرب إلى هياكل الاتحاد الإفريقي، ولتعزيز مكانة المغرب على الساحة الإفريقية ومنح بعد جديد لمساهمة المملكة في جهود التنمية السياسية والتشريعية والاقتصادية بالقارة.

ويعتبر برلمان عموم إفريقيا مجلسا استشاريا للاتحاد الإفريقي يضم نوابا من الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي، وتم إحداث هذه المؤسسة بموجب المادة 5 من الميثاق التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وشرعت رسميا في ممارسة اختصاصاتها يوم 18 مارس 2004. ويؤطرها بروتوكول المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية الإفريقية التي تحدد قواعد ومبادئ اشتغالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى