GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

«الملكية لتشجيع الفرس» تعلن انطلاق مباريات تربية الخيول البربرية 2015

«الملكية لتشجيع الفرس» تعلن انطلاق مباريات تربية الخيول البربرية 2015

أعلنت الشركة الملكية لتشجيع الفرس عن تنظيم المباريات بين الجهات الخاصة بالخيول العربية البربرية، والتي تجري خلال فترتين محددتين في يوم الخميس فاتح أكتوبر بالمربط الوطني بمكناس، ويوم الاثنين 5 أكتوبر بالمربط الوطني مراكش. في حين ستجري المباراة النهائية، وفق بلاغ الشركة الملكية لتشجيع الفرس خلال دورة 2015 من المعرض الدولي للفرس بالجديدة.
ويأتي تنظيم هذه المباريات بعد إجراء المراحل الجهوية التي مكنت من اختيار أجود الخيول البربرية والخيول العربية البربرية خلال شهري يوليوز وشتنبر الماضيين، في مختلف ربوع المملكة. واختتاما لدورة 2015 من مباريات تربية الخيول البربرية، ستجرى المرحلة الوطنية يوم 3 أكتوبر بالمربط الوطني في بوزنيقة فيما ستجرى المرحلة الدولية بالمعرض الدولي للفرس بالجديدة. وأوضحت الشركة في البلاغ ذاته، أن مباريات تربية الخيول البربرية والعربية البربرية، “تشكل حدثا بارزا لتحسين وتعزيز هذين الصنفين المتجدرين في التراث المغربي واللذين يعتبران جوهرتين حقيقيتين في مجال تربية الخيول بالمغرب”.
وتعمل الشركة الملكية لتشجيع الفرس من خلال هذا الحدث الوطني على تحفيز تربية هذا الصنف المرتبط بالمغرب. وتهدف مباريات تربية الخيول إلى تحقيق ثلاثة أهداف منها تسليط الضوء على أجود خيول المملكة، وتحديد المنتجين وتوجيه المربين من أجل اعتماد الممارسات الجيدة والحديثة في مجال تربية الخيول. وتفيد معطيات الشركة الملكية لتشجيع الفرس، أن قطيع الخيول البربرية شهد تطورا كبيرا في السنوات الأربع الأخيرة، حيث عرف نمو هذا الصنف من الخيول تطورا عدديا بنحو 50 في المائة. فيما شهد قطيع الخيول العربية البربرية، الناتجة عن عملية تهجين بين الخيول العربية الأصيلة والخيول البربرية، والمعروفة بصلابتها وعلوها وسرعتها في المسافات القصيرة، نموا بنسبة 3 بالمائة. ويرتكز نشاط الشركة الملكية لتشجيع الفرس على بنية تحتية مهمة، إذ تتوفر كل من مدينة مراكش ومكناس، التي ستجرى فيها المباريات المذكورة، على بنيات تحتية جيدة ومكيفة حسب احتياجات الخيول. وفي هذا الإطار تضم جهة مكناس، التي تتوفر على 2576 من الخيول العربية البربرية، 12 محطة لتجويد النسل، و3 مراكز للنهوض بتربية الخيول. فيما تضم جهة مراكش، التي تتوفر على 1707 من الخيول العربية البربرية، 5 محطات لتجويد النسل و3 مراكز للنهوض بتربية الخيول.
وتعمل الشركة من خلال ثلاثة مهام، على تربية الخيول والإشراف على المرابط الوطنية، والنهوض بتربية الخيول، وتنظيم سباقاتها. وتتوفر الشركة الوطنية لتشجيع الفرس على منشآت فعالة من المرابط الوطنية. ويتكون قطيعها من أكثر من 300 فحل، مع مركز لتربية الفرس في مكناس التي تضم حوالي 30 فرسا للتناسل (بما في ذلك عشرين فرسا بربريا)، وتغطي شبكة المرابط الوطنية كافة التراب المغربي من خلال 5 مرابط وطنية (مكناس، بوزنيقة، الجديدة، مراكش ووجدة)، و54 محطة لتجويد النسل ومركزا لتعزيز تربية الخيول ومركز وطني للتلقيح الاصطناعي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة