آخر الأخبار

الملك يترأس حفل التوقيع على 19 اتفاقية في زامبيا

الملك يترأس حفل التوقيع على 19 اتفاقية في زامبيا

ترأس الملك محمد السادس، رئيس جمهورية زامبيا، إدغار شاكوا لونغو، اليوم الاثنين بالقصر الرئاسي بلوساكا، مراسم التوقيع على 19 اتفاقية حكومية وأخرى تهم الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وتشكل هذه الاتفاقيات، التي تنسجم تمام الانسجام مع التوجه الملكي الرامي إلى تعزيز الشراكة جنوب-جنوب، إطارا قانونيا ملائما، يتوخى تفعيل تعاون مثمر سواء بين الحكومتين أو بين الفاعلين الخواص بالبلدين.

وتغطي هذه الاتفاقيات قطاعات متنوعة، تهم المشاورات السياسية والخدمات الجوية وحماية الاستثمارات، والمالية والتأمين والتعليم والتكوين والسياحة والفلاحة والتكنولوجيا والصناعة والمعادن والطاقات المتجددة.

وبهذه المناسبة، أعرب رئيس غرفة التجارة والصناعة لزامبيا، جيوفري ساكيلاندا، في كلمة أمام جلالة الملك والرئيس الزامبي، عن سعادته للزيارة الملكية لبلاده، والتي شكلت فرصة لأوساط الأعمال بالبلدين، للقاء والتباحث بشأن فرص الشراكة الاقتصادية المتاحة.

وبعد أن ذكر بانعقاد منتدى الأعمال المغربي الزامبي السبت المنصرم بلوساكا، أشاد ساكيلاندا بإحداث مجلس للأعمال بين البلدين، ليشكل بنية للتنسيق والمواكبة، ويساهم بشكل فعال في خلق تكامل بين اقتصادي البلدين.

واستعرض فرص الاستثمار التي تتيحها بلاده، خصوصا ما تزخر به من موارد طبيعية، وما تنعم به من استقرار سياسي ومناخ ملائم للأعمال، وموقع جغرافي، فضلا عن السياسات التنموية القطاعية التي تنهجها الحكومة.
من جهتها سجلت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، أن التوجه الجديد لاقتصاد زامبيا نحو التنويع، وفق مقاربة مندمجة، ينسجم مع الاستراتيجية الاقتصادية للمغرب.

وذكرت بنصالح في هذا الصدد أن منتدى الأعمال المغربي الزامبي الأخير، مكن من تحديد العديد من مجالات التعاون، وخصوصا الطاقات والفلاحة والصناعة الغذائية والمعادن والسياحة والتكنولوجيات الجديدة للإعلام والتواصل والمالية والبنيات التحتية والسكن.

وتميز حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات بعزف النشيدين الوطنيين المغربي والزامبي من قبل وحدة من الحرس الجمهوري.

حضر هذا الحفل، أعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك، وعدد من أعضاء الحكومة الزامبية وفاعلون اقتصاديون من البلدين.

الاتفاقيات ال19 الحكومية واتفاقيات الشراكة الاقتصادية الموقعة تحت رئاسة جلالة الملك ورئيس جمهورية زامبيا
في ما يلي قائمة الاتفاقيات ال19، الحكومية واتفاقيات الشراكة الاقتصادية، الموقعة بين المملكة المغربية وجمهورية زامبيا، أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بلوساكا، تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة رئيس جمهورية زامبيا، إدغار شاكوا لونغو.

– اتفاق عام للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني والثقافي، وقعه صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وهاري كالابا، وزير الشؤون الخارجية الزامبي.

– مذكرة تفاهم لإرساء آلية للمشاورات السياسية، وقعها صلاح الدين مزوار وهاري كالابا.
– اتفاق للتعاون في مجال التربية والتكوين والتدريب، ووقعه مزوار وكالابا.
– اتفاقية بشأن الخدمات الجوية، وقعها صلاح الدين مزوار وبرايان موشيمبا، وزير النقل والمواصلات الزامبي.

– اتفاق للنهوض بالحماية المتبادلة للاستثمارات، وقعه محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية ومارغاريت مواناكاتوي وزيرة التجارة والصناعة الزامبية.

– مذكرة تفاهم للتعاون الصناعي، وقعها مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ومارغاريت مواناكاتوي.
– مذكرة تفاهم في القطاع الفلاحي، وقعها عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ودورا سيليا، وزيرة الفلاحة الزامبية.

– مذكرة تفاهم بين وزارة المعادن والتنمية المنجمية، والمكتب الوطني للهيدوركاربورات والمعادن وقعتها أمينة بن خضراء، المديرة العامة للمكتب، وكريستوفر يالوما، وزير المعادن والطاقة المنجمية الزامبي.

– اتفاق تعاون في مجال تنمية مشاريع الطاقات المتجددة وقعه مصطفى الباكوري، رئيس المجلس الإداري للوكالة المغربية للطاقات المستدامة وفيدليس ميبياها، مدير شركة “جينيراسيون زيسكو”.

– مذكرة تفاهم في ميدان السياحة بين المكتب الوطني المغربي للسياحة ووكالة السياحة الزامبية وقعها عبد الرفيع زويتن، المدير العام للمكتب الوطني المغربي

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة