MGPAP_Top

الملك يطلق مشاريع لتعزيز العرض الطبي بعاصمة البوغاز

الملك يطلق مشاريع لتعزيز العرض الطبي بعاصمة البوغاز
  • طنجة: محمد أبطاش

    أنقذ الملك محمد السادس، جهة طنجة، من المستوى المتدني والمنحدر الذي وصلت إليه الخدمات الصحية بشكل غير مسبوق، إذ دشن الأربعاء الماضي، عددا من المشاريع المندرجة في إطار برنامج «طنجة الكبرى»، والرامية إلى تعزيز العرض الطبي والاجتماعي على المستوى الجهوي، حيث رصدت لهذه المشاريع استثمارات بقيمة 37 مليون درهم، ومنها مركز للتربية الفكرية للأشخاص التوحديين بحي بوبانا، ويروم هذا المركز، الذي يعد بنية سوسيو- تربوية، تقديم المساعدة إلى الفئات المستهدفة، ومصاحبتهم بمعية أسرهم في تجاوز وضعية الإعاقة وتمكين الأطفال التوحديين من المساعدة الطبية الضرورية، سعيا إلى تيسير اندماجهم الاجتماعي.

    كما يشتمل المركز الجديد الذي أحدث باستثمار بقيمة 8.5 ملايين درهم، على قاعات للفحص، والعلاج بالموسيقى، والعلاج الحركي، والعلاج المائي، وتقويم النطق، وقاعة متعددة الاختصاصات، وقاعة «بادوفان»، وورشات للأعمال اليدوية كالحلاقة، والنجارة، والرسم، وكذا قاعات للدروس، ومطعم، وفضاء للعب، وملعب متعدد الرياضات. وقد أنجزت هذه البنية، التي كان الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازها في 28 مارس 2014، في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارتي الداخلية والتربية الوطنية والتكوين المهني، وعمالة طنجة- أصيلة.

    وتبعا لذلك، دشن الملك أيضا مركز لحماية الأشخاص ذوي القصور العقلي بحي أشرقة بالجماعة الحضرية جزناية، بمبلغ مالي قدره 9.6 ملايين درهم، والذي يهدف إلى الوقاية والتكفل المبكر بالإعاقة من منظور سوسيو- تربوي، ومصاحبة أسر الأشخاص المستفيدين، والنهوض بالعمل الجمعوي في هذا المجال.

    كما سيعمل المركز المزمع إنجازه على قطعة أرضية مساحتها 1386 مترا مربعا، والذي يعد ثمرة شراكة بين وزارتي الداخلية والصحة، وعمالة طنجة- أصيلة، والجماعة الحضرية لجزناية، على توفير خدمات في الطب العام، والطب النفسي، والمساعدة الاجتماعية. كما سيشتمل على فضاء لاستقبال أسر الأشخاص المستفيدين، وقاعات للفحص، والمعلوميات، والمطالعة، وورشات، وقاعات للنوم، ومطعم، وقاعة متعددة الاختصاصات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة