الدوليةالرئيسيةسياسية

المهاجرون السرييون ومنتحلى صفة اللاجئين محور مباحثات هاتفية بين الملك وميركل

أجرى الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، مباحثات هاتفية مع المستشارة الألمانية ، أنجيلا ميركل ، تناولت على الخصوص مشكل التدفقات الأخيرة للمهاجرين السريين على ألمانيا، وانتحال بعض هؤلاء المهاجرين صفة لاجئ .

مقالات ذات صلة

وأوضح بلاغ للديوان الملكي أن المباحثات تناولت التدفقات الأخيرة للمهاجرين السريين” الذين يدعي بعضهم زورا حيازة صفة لاجئ، وهي التدفقات التي نجمت عن نداء حركته دوافع إنسانية، ولكن تم تحويره عن هدفه، و استغلاله بشكل مكثف من طرف شبكات تهريب الأشخاص، التي تنشط على ضفتي المتوسط”.

وأشار البلاغ إلى أنه تم في هذا السياق، الاتفاق على أن يقوم وزير الداخلية الألماني، في أقرب الآجال، بزيارة إلى المغرب من أجل الانكباب، بشكل وثيق، على هذا الموضوع، مع نظيره المغربي.

وفي أثناء ذلك، يضيف البلاغ، اتفق الملك والمستشارة الألمانية على أن يعزز المسؤولون المعنيون بالبلدين، وبشكل فوري، اتصالاتهم قصد إعداد ودراسة ملفات الأشخاص المقيمين بطريقة غير قانونية، والقيام، دون تأخير، بترحيل الأشخاص في وضعية غير قانونية نحو المغرب، الذين صدر في حقهم قرار الترحيل.

وأشار بلاغ الديوان الملكي أن هذه المباحثات شكلت مناسبة لتناول التطور الإيجابي للعلاقات الثنائية، حيث أعربت ميركل بهذا الخصوص، عن ارتياحها للتعاون المكثف الذي يجمع بين البلدين في مختلف الميادين، معربة عن رغبتها في أن يتم العمل على تعزيزه، وهي الرغبة ذاتها التي عبر عنها الملك.

وأضاف البلاغ أنه في ختام هذه المباحثات وجهت ميركل دعوة إلى الملك لزيارة ألمانيا، مضيفا أن الملك وجه، بدوره، دعوة إلى المستشارة الألمانية لزيارة المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى