الرئيسيةصحة

النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المفاصل وآلام العظام

الجو البارد يزيد من حدة التهاب المفاصل وآلام العظام

حوار : سارة مصباح
من المشاكل الصحية التي من الممكن أن تؤثر على حياتنا وتحد من حركتنا، هناك مشاكل العظام، التي تتنوع وتختلف أسبابها من شخص لآخر، كما تزيد حدتها مع برودة الجو، أو بمعنى أصح البرد هو الذي يزيد من تفاقم هذه المشكلة الصحية. كيف نعالج ونتجنب مشاكل العظام والمفاصل؟ أخصائي العظام المفاصل الدكتور هشام ساطع يجيبنا من خلال هذا الحوار.

  • لماذا تزداد آلام العظام والمفاصل في فصل الشتاء بالتحديد؟
    كما نعلم البرد يؤثر على جسمنا بشكل كبير ليس على العظام والمفاصل فحسب، إذ يؤثر بشكل مباشر على الجلد الذي يعاني من الجفاف والتشققات في هذه الفترة من السنة، وعلى الجهاز التنفسي مما يسبب في الأنفلونزا والرشح وغيرها من المشاكل، أما بالنسبة للمفاصل فالبرد لا يؤثر بشكل مباشر عليها، وإنما يزيد من حساسية العظام والمفاصل للألم، كونه يتسبب في تقلص العضلات الناتج عن تضييق بالشرايين، مما يسبب في زيادة الضغط على المفاصل وتقليل التروية الدموية بها، وبالتالي يزيد من حدة آلام العظام والمفاصل.
  • كيف يمكن للمريض أن يفرق بين آلام المفاصل الطبيعية الناتجة عن الإرهاق والتعب، وبين الآلام التي تنبئ بوجود مشكلة بالعظام والمفاصل أو التهاب بها؟
    أغلب الإصابات المسببة لتصلب بالعضلات تكون ناتجة عن برودة فصل الشتاء، كتعرض المريض لتيار هواء بارد بعد خروجه من الحمام على سبيل المثال، أو عند خروجه من مكان دافئ إلى الشارع في ظل جو بارد أو ممطر منخفض درجة الحرارة، هذه ايحاءات تدل على أن معاناة المريض من الألم ناتجة عن البرد وستكون نوبة عابرة، سهلة وسريعة العلاج، لكن في حال كان المريض يحرص على تدفئة جسمه ويعيش في محيط دافئ وبالرغم من ذلك يشتكي من آلام على مستوى المفاصل، فهذا دليل على وجود مشكلة صحية لديه متعلقة بالعظام والمفاصل.
  • كيف يتم تشخيص التهابات المفاصل؟
    التشخيص في البداية يأتي عن طريق استجواب المريض حول المرض، بسؤاله عن وقت الشعور بالألم والظروف المصاحبة لهذه الآلام، ثم يتم إخضاع المريض للتصوير الإشعاعي للمنطقة المصابة، ومن خلال نتيجة الصورة الاشعاعية يتعرف الأخصائي على التغير الحاصل بكل من المفصل، العظم، الغضروف أو المسافة الموجودة بين العظام، وبالتأكيد كلما اتسعت المسافة الموجودة بين العظمتين المكونتين للمفصل كلما دل الأمر على وجود خشونة أو تآكل بالعظم أو اهتراء للغضروف، مما يسبب في الالتهاب وبالتالي الألم الذي يشعر به المريض.
  • ما المفاصل الأكثر عرضة للالتهابات؟
    التهاب المفصل من الممكن أن يصيب أي مفصل في جسم الانسان، لكن تبقى الركبة المفصل الأكثر تعرضا للمشاكل الصحية المتعلقة بالعظام والمفاصل خاصة الالتهابات، لأن مفصل الركبة مفصل صغير من حيث الحجم بالمقارنة مع الوزن المكلف بحمله، وهذا الأمر يجعله معرضا للاهتراء والاستهلاك أكثر من المفاصل الأخرى.
  • وكيف يكون العلاج الذي يتلقاه مريض التهاب المفاصل؟
    ما دمنا نتحدث عن البرد والجو البارد، فيجب في البداية التطرق لسبل الوقاية التي تتمثل بالدرجة الأولى في الحماية منه، عن طريق أخذ الحذر بخصوص الاستحمام والخروج، وضرورة ارتداء الملابس الدافئة التي تحفظ حرارة الجسم، مع شرب الماء الدافئ بدلا من الماء البارد، وتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والفيتامين د التي تعمل على تقوية العظام وحمايتها خاصة خلال فصل الشتاء. وبالنسبة للعلاج بالأدوية والعقاقير، فغالبا ما تكون الوصفة الطبية عبارة عن أدوية للتقليل من حدة الألم، مع مقويات ومكملات غذائية تؤخذ لمدة معينة تختلف من مريض لآخر حسب درجة تضرر المفصل وحدة الألم، مع ضرورة مراجعة المريض للطبيب بعد انتهاء المدة المحددة لأخذ الدواء للتأكد من علاج الالتهاب.
  • لماذا النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العظام والمفاصل؟
    غالبا ما تشتكي السيدات بشكل دائم من برودة أيديهن وأرجلهن خلال فصل الشتاء، وهذا ناتج كما ذكرنا عن تضيق الشرايين، إلى جانب متلازمة “رينالتز” التي تهاجم الأوعية الدموية الدقيقة على مستوى الأيدي والأرجل، مما يتسبب في تغيير لون الأصابع إلى الأبيض والأزرق، وظهور تقرحات جلدية مزعجة عند بعض السيدات، والأمر ناتج عن عدم تدفق الدم بشكل كاف لهذه المناطق. أضف إلى ذلك أن بعض مشاكل العظام أكثر شيوعا لدى النساء، ويعزى السبب في هذا إلى أن الأربطة الموجودة في جسم المرأة أكثر ليونة من الأربطة الموجودة في جسم الرجل، كما أن حوض المرأة يعتبر أعرض من حوض الرجل، كما أن إصابات الكتف ترتفع لدى النساء بسبب الاستخدام الزائد لها خلال أعمال المنزل مثل رفع الأطباق وتنظيف الزجاج والأسطح العالية، وبسبب ليونة الأربطة لديهن، حيث يتحرك رأس المفصل في الكتف عند النساء أكثر داخل صحن المفصل من الرجال.
  • ما مدى أهمية الرياضة في التقليل من آلام العظام والمفاصل؟
    تساعد الرياضة على إعطاء الجسم الطاقة ودرجة الحرارة الكافية، مما يمنع حدوث تصلب على مستوى العضلات، هذا التصلب الذي غالبا ما يحدث نتيجة لانخفاض درجة الحرارة والإعياء الشديد.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق