النعناع والزيت المستخلص منه لجمال البشرة والشعر

النعناع والزيت المستخلص منه لجمال البشرة والشعر

يعد زيت النعناع من أقدم أنواع الزيوت الطبيعية استخداما حيث عرفه المصريون القدماء والرومان والإغريق، لما له من فوائد جمالية جمة. ولهذا الزيت منافع تجميلية كثيرة منها فوائده على الشعر :
✓ دلكي فروة الرأس من مرتين إلى 3 مرات بزيت النعناع فهو يساعد على تسريع نمو شعر جديد.
✓ يقلل زيت النعناع من الزيوت التي تفرزها فروة الرأس وبالتالي فهو مفيد جدا للشعر الدهني عبر تدليك الشعر به وتركه لمدة ربع ساعة ثم شطفة بالشامبو والماء.
✓ يخلصك زيت النعناع من قشرة الرأس ويمنع ظهورها مجددا.
✓ يعطي زيت النعناع إحساس بالانتعاش عند وضعه على الشعر وفروة الرأس.
طريقة استعمال الزيت :
نحذرك من استخدامه مباشرة على فروة الرأس والشعر لأنه مركز جدا وقوي، لذلك اخلطيه دائما مع زيوت أخرى (زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت جوز الهند، زيت اللوز) أو مزجه مع الماء للاستفادة به بطريقة صحيحة.
زيت النعناع مع الشامبو :
يمكنك إضافة زيت النعناع مباشرة إلى الشامبو كغيره من الزيوت الأساسية المفيدة للشعر، ضعي 3-4 قطرات من زيت النعناع داخل عبوة الشامبو ورجيها جيدا ثم استخدميه لغسل شعرك كالمعتاد.
✗ حمام زيت : اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع وقومي بتدفئة المزيج ثم أضيفي ثلاثة قطرات من زيت النعناع إلى المزيج واستخدميه لعمل حمام زيت، وذلك عبر توزيعه على كامل الشعر وتدليك فروة الرأس به بواسطة أطراف أصابعك بطريقة حركة دائرية ثم قومي بلف شعرك وتغطيته بفوطة لمدة 30 دقيقة وبعدها اغسلي شعرك جيدا بالشامبو.
✗ وصفات من النعناع للعناية بالبشرة
✓ ماسك الخيار والنعناع
نصف ثمرة من الخيار المقطع
ربع كوب من أوراق النعناع الطازجة المفرومة
ماء
يهرس الخيار جيدا ثم يصفى بعد ذلك ثم يوضع نصف كوب من الأجزاء الصلبة المتبقية من الخيار في إناء على النار المتوسطة مع إضافة القليل من الماء. بعد ذلك تضاف أوراق النعناع المفرومة مع التقليب حتى يسخن الخليط قليلا. يترك الخليط قليلا حتى يبرد ثم يوضع على الوجه والرقبة مع تجنب منطقة العين لمدة 15 دقيقة. ثم يغسل الوجه جيدا بالماء البارد.
✓ ماسك الطين مع النعناع
ملاعق كبيرة من مسحوق الطين
1 ملعقة كبيرة من النعناع المفروم والمصفى
ماء
يخلط الطين بالماء والنعناع حتى تتكون عجين ذات قوام مناسب. يوضع الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة 15-20 دقيقة. ثم يغسل بعد ذلك بقطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ، ثم يغسل الوجه جيدا بالماء البارد. ويراعى وضع الكريم المرطب على الوجه بعد الماسك.
✓ ماسك الياغورت والخيار والنعناع
نصف ثمرة خيار
1 ملعقة كبيرة من الحليب المجفف خال الدسم
1 ملعقة صغيرة من الياغورت الطبيعي
1 ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المفرومة
يغسل الخيار وتقطع وتوضع داخل محضرة الطعام مع الحليب المجفف، الياغورت والنعناع، وتخلط جيدا حتى الحصول على عجينة ذات قوام مناسب. يوضع الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة 15-20 دقيقة. ثم يغسل جيدا بالماء الدافئ.
✗ ماسك الكاموميل والنعناع
1 بيضة
1 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكاموميل المجفف.
1 ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المفرومة.
يوضع العسل على حمام مائي دافئ حتى يصبح سائلا. ثم تضاف البيضة وتخفق قليلا، ثم تخلط مع البابونج والعسل والنعناع. وتخلط جميعها جيدا حتي يتكون خليط خفيف. يوضع الخليط على الوجه والرقبة بواسطة فرشاة، ويترك لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *