MGPAP_Top

الهام شاهين : 20 في المائة من المغاربة يهود

الهام شاهين : 20 في المائة من المغاربة يهود

في تصريح سيجر عليها الكثير من انتقادات جمهورها والمتابعين المغاربة، قالت الفنانة المصرية لإلهام شاهين إن 20 في المائة من المغاربة يهود، حسب صحف مصرية، اوضحت أن شاهين سقطت في فخ كبير، كشف عن ضعف معارفتها ومعلوماتها، حينا دافعت عن الديانة اليهودية، داعية الى التفريق بين اليهودي والإسرائيلي، وذلك خلال مشاركتها في برنامج “rating”،الذي تقدمه المذيعة ميساء مغربي، ويذاع على قناة أبو ظبي.

وخاطبت شاهين مقدمة البرنامج قائلة “أنتم عندكم في المغرب 20 في المائة يهود، فهل نتخذ منهم مواقف بسبب دينهم؟”، وهو التصريح الذي أثار موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، التي اتهمت الفنانة بضحالة الفكر والمعرفة، داعين الفنانة إلى عدم التحدث عن أمور لا تعرفها.

وقدم النشطاء المغاربة، العديد من الدراسات التي تفند كلام الفنانة إلهام شاهين، مستدلين بالتقرير الأخير، الذي أصدره معهد السياسات السكانية لليهود، الموجود في إسرائيل والمؤثر في السياسات الرسمية للدولة العبرية، حيث تصدّر المغرب لائحة الدول العربية من حيث عدد اليهود المقيمين فيه، وبحسب النشطاء، فإن التقرير أدرج المغرب في المرتبة 18 عالميا من حيث عدد اليهود المقيمين فيه، لا تتقدّمه من الدول الاسلامية إلا إيران.

التقرير قال إن عدد اليهود المقيمين في المغرب يبلغ 2400 نسمة، رغم أن التقديرات المغربية تتحدّث عن أكثر من ذلك، بما يتراوح بين 4000 و6000 نسمة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

1 تعليقات

  1. abdelali belkadi

    أنت مجرد نكرة وعالة على المجتمع العربي ليس لديك أي دراية بالمغرب والمغاربة عموما لا يرغبون ولن يسمحو لك بزيارة المغرب; المغاربة مسلمين أبا عن جد .

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة