GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

الوكالة اليابانية للتعاون الدولي تمنح المغرب 720 مليون درهم لدعم المخطط الأخضر

الوكالة اليابانية للتعاون الدولي تمنح المغرب 720 مليون درهم لدعم  المخطط الأخضر

حسن أنفلوس

أعلنت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (الأربعاء)، عن صرف حوالي 720 مليون درهم كدفعة أولى من قرض الوكالة الموجه لتمويل برنامج الدعم لمخطط المغرب الأخضر والذي يصل إلى حوالي مليار و400 مليون درهم، وفقا لبلاغ الوكالة اليابانية.
وذكر البلاغ بأنه تم التوقيع على اتفاق القرض يوم 4 مارس الجاري بالرباط من طرف كل من وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، والممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي، هيتوشي توجيما، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، وممثلي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، والممثلة المقيمة للبنك الإفريقي للتنمية، ياسين فال.
ويهدف هذا القرض، الذي سيتم تنفيذه بشراكة مع البنك الإفريقي، إلى تمويل المرحلة الثانية من برنامج الدعم لمخطط المغرب الأخضر، وذلك في إطار آلية التمويل المشترك السريع لإفريقيا.
كما يهدف إلى المساهمة في تعزيز تنافسية القطاع الفلاحي من أجل تحقيق نمو اقتصادي شامل وأخضر، وذلك عبر تدبير أكثر استدامة للموارد الطبيعية والنهوض الشامل بسلاسل القيمة في المجال الفلاحي.
ومنذ سنة 1976، قامت اليابان، عبر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بتمويل العديد من المشاريع التنموية في مجالات مختلفة، وبلغت القيمة الإجمالية لهذه القروض 306 مليار و247 مليون ين ياباني إلى حدود سنة 2015.
ويجسد انخراط الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في دعم المشاريع التنموية بالمغرب، مدى متانة العلاقات التي تجمع المغرب باليابان التي تواكب المملكة في مختلف برامجها الاقتصادية والاجتماعية. ويعد هذا المشروع ثاني مشروع عمومي تموله اليابان على شكل دعم موازاناتي من طرف الحكومة اليابانية.
ويسعى برنامج دعم المخطط الأخضر الذي تنفذه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب، إلى تعزيز تضافر المبادرات والتكامل بين مختلف القطاعات ذات الصلة كالاستراتيجية المائية، والاستراتيجية الطاقية وميثاق البيئة. بحيث تلتزم الوكالة اليابانية بتعزيز استدامة دعمها للسياسات القطاعية بالمغرب، خاصة على مستوى القطاع الفلاحي والحد من الفقر، والمساهمة في تحسين النمو الاقتصادي الأخضر المستدام.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة