آخر الأخبار

انقطاع مفاجئ لدواء «سانطوسينون» يهدد حياة آلاف النساء الحوامل

انقطاع مفاجئ لدواء «سانطوسينون» يهدد حياة آلاف النساء الحوامل

النعمان اليعلاوي

دقت نقابتا أطباء القطاع الخاص والمصحات الخاصة ناقوس الخطر حول ما قالت إنه خطر يهدد حياة الآلاف من النساء الحوامل المقبلات على الوضع، مرده الانقطاع المفاجئ لدواء (syntocinon) الحيوي من السوق الصيدلانية، وهو الدواء الذي يستعمل بشكل فعال في إثارة مسلسل الولادة وانقباض الرحم من أجل إيقاف النزيف لدى النساء حديثات المخاض، سواء أكان ذلك بعد الوضع الطبيعي، أم بعد العمليات القيصرية، حسب النقابتين اللتين أشارتا إلى أنهما توصلتا بشكايات متطابقة من أطباء قسم طب النساء والتوليد، تؤكد انقطاع هذا الدواء الذي يعد أساسيا في مواجهة الأضرار والمضاعفات الوخيمة المتمثلة في حالات النزيف التي تلحق حديثات المخاض والتي تؤدي في حال عدم توقفها إلى الموت المباشر أو استئصال رحم الوالدة.

وحملت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص والنقابة الوطنية للمصحات الخاصة وزارة الصحة مسؤولية الخطر المحدق بالنساء الحوامل المقبلات على الوضع، داعيتين في بلاغ لهما (يتوفر «فلاش بريس» على نسخه منه)، الوزارة إلى التحرك لتزويد السوق بهذا الدواء الحيوي والفعال، أو بأدوية أخرى جنيسة، والتي «يمكن أن تنقذ العديد من الأمهات في حالة النزيف بعد الولادة»، متهمتين الوزارة بـ«تخليها عن توفير السلامة والأمن الصحيين لمواطنيها، بسبب غياب هذه الأدوية الحيوية والفعالة»، حسب النقابتين اللتين أوضحتا أن ثمن الحقنة الواحدة من هذا الدواء «لا يتعدى 6 دراهم وبالتالي فمثل هته الأدوية لا توفر الربح الكبير لمصنعيها مما يؤدي إلى توقف إنتاجها».

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة