الدوليةالرئيسيةفيديو داير البوز

بالفيديو.. لحظة إسقاط إيران للطائرة الأوكرانية

نشرت صحيفة “The New York Times”، أمس الثلاثاء، لقطات مصوّرة جديدة، تُظهر إطلاق القوات الإيرانية لصاروخين على طائرة الركاب الأوكرانية التي سقطت وقتل جميع من كان على متنها.

الصحيفة أشارت إلى أن الفيديو الجديد تم تصويره بكاميرا أمنية مثبثة على سطح مبنى في قرية “بدكانة”، القريبة من مطار طهران، وتُظهر اللقطات إطلاق صاروخ في البداية استهدف الطائرة مباشرة، وبينما كانت تحاول العودة إلى مطار طهران أُطلق صاروخ ثانٍ بعد 30 ثانية من سابقه، وضرب الطائرة من جديد.

الصاروخان أُطلقا من منشأة عسكرية إيرانية تبعد نحو 12 كيلومتراً عن الطائرة، وبحسب الصحيفة فإن أياً من الصاروخين لم يُسقط الطائرة على الفور، بل يُظهر التسجيل المصور أن الطائرة شبّت فيها النار وعادت صوب المطار.

وكانت الصحيفة الأمريكية قد نشرت بعد يوم من إسقاط الطائرة مقطع فيديو يُظهر لحظة إصابتها بصاروخ أطلقته القوات الإيرانية، وتسبّب الفيديو بمزيد من الضغوط على إيران لبيان حقيقة ما جرى.

وفي البداية أنكرت طهران بشدة مسؤوليتها عن الحادثة، وقالت إن خللاً فنياً أصاب الطائرة وأسقطها، لكن في النهاية اعترفت إيران بأن قواتها أسقطت الطائرة الأوكرانية عن طريق “الخطأ”، وتوعد رئيسها حسن روحاني بمحاسبة المسؤولين عنه، وقدّم اعتذارات عمّا حصل.

وأسفر سقوط الطائرة عن مصرع 82 إيرانياً، و11 أوكرانياً، و10 من السويد، و4 من أفغانستان، و3 ألمان، بالإضافة إلى 3 من المملكة المتحدة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق