GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

بنعيسى : موسم أصيلة قارب مرحلة النضج ودوراته تترجم التوجيهات الملكية

النعمان اليعلاوي

انطلقت مساء أمس الجمعة فعاليات الدورة ال37 لموسم أصيلة الثقافي الدولي، بتنظيم ندوة افتتاحية حول موضوع “قدما إلى الماضي: نحو حرب باردة عالمية جديدة”، بحضور ثلة من الشخصيات من عوالم الدبلوماسية والسياسة والثقافة والفن والإعلام.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، التي تنظمها مؤسسة منتدى أصيلة، تنظيم ندوات فكرية من بينها ندوة “العرب نكون أو لا نكون”، و”العرب غدا..التوقعات والمآل” و”الإعلام العربي في عصر الإعلام الرقمي”، بالإضافة إلى ندوة محورية حول “الفيلم والرواية في سينما الجنوب” وندوات أخرى في مجالات الشعر والأدب والفن التشكيلي وغيرها.

وسيتم خلال هذه الدورة، تكريم الفنان الراحل فريد بلكاهية، الذي أثرى المشهد الفني والثقافي المغربي، بجملة أعمال تشكيلية وبصرية أضافت الكثير للمشهد المغربي والعالمي في مجال فن الريشة.

وتضم فعاليات الموسم هذه السنة، أيضا وكما جرت العادة، مشاغل للفنون التشكيلية، وجداريات، إلى جانب ورشات فنية وثقافية للأطفال حول الكتابة والرسم، بالإضافة إلى عروض غنائية وموسيقية وندوات ثقافية وفكرية تؤطرها جامعة المعتمد بن عباد الصيفية، ويحضرها مثقفون عرب وأجانب من مختلف دول العالم.

في هذا السياق قال محمد بنعيسى، الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، ووزير الخارجية والتعاون السابق، أن الدورة الحالية للمنتدى تترجم التقارب الذي بين السياسي والثقافي “وتعزز التوجه الذي دعمه صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ كان وليا للعهد فيما يفوق 30 سنة، حيت كان التركيز على التنمية البشرية والنهوض بالمستوى للثقافي والعلمي للمجتمع، وهو ما تترجمه الندوات المبرمجة في الموسم” على حد تعبير بنعيسي، موضحا أن الإعداد للموسم وإن كان في دورته 37 إلا أنه يبقى كما لو أنه في بداياته، وأن نجاحه كان بسبب أيمان شباب المدينة بفكرته”.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة