MGPAP_Top

بوهدود : «وضعنا تدابير تحفيزية لهيكلة القطاع غير المنظم»

بوهدود : «وضعنا تدابير تحفيزية لهيكلة القطاع غير المنظم»

أكد الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم مامون بوهدود، أن الحكومة تسعى إلى هيكلة القطاع غير المنظم عبر وضع تدابير تحفيزية ذات طابع قانوني وضريبي واجتماعي. وقال الوزير خلال لقاء حول “روح المبادرة في المغرب” نظمته مجموعة “التجاري وفا بنك”، الخميس الماضي بالدار البيضاء، إن هذه التدابير تروم بشكل خاص تنظيم أنشطة الأشخاص المنتمين للقطاع غير المنظم.
وحسب الوزير، فإن تقليص أعداد الأشخاص المنتمين للقطاع غير المنظم لا يمكن أن يتم دون وضع تدابير تحفيزية تركز على جوانب قانونية وضريبية واجتماعية، فضلا عن تبسيط الإجراءات المتعلقة بعملية جعل هذا القطاع منظما.
وأبرز بوهدود، أهمية إقامة مشاريع خاصة تمكن من تشجيع العمل المستقل، عبر وضع تدابير تحفيزية تسمح بإمكانية ممارسة أنشطة مهنية بشكل سهل، مع تقليص التكلفة. وتابع أن هذه العملية تتطلب تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بإحداث المقاولات، مع إمكانية توفير التغطية الاجتماعية لهذه الشريحة من المقاولين وعائلاتهم، ونظام للتقاعد. ومن جهته، أكد حسن برطال المدير العام المساعد بمجموعة “التجاري وفا بنك”، على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها عملية إقامة المشاريع الذاتية، مذكرا في هذا السياق بمجموعة من التدابير المتخذة من جانب الأبناك لمواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة، وكذا المقاولات الصغيرة جدا. وقال إن مؤسسة “التجاري وفا بنك” تساهم في إشاعة روح المبادرة حتى يتشجع الناس على إحداث مقاولات مع تمكينهم من أفكار تخولهم الإقدام على مشاريع وكذا الحصول على التمويلات اللازمة الخاصة بهذه المشاريع. وفي السياق ذاته، شددت دنيا بومهدي المديرة العامة لصندوق المغرب الرقمي على أهمية توفير شروط إقامة المقاولات الصغيرة، ومنح فرص للمعنيين حتى يبرزوا كفاءاتهم في هذا المجال .وقالت إن مبادرة التجاري وفا بنك بتنظيم هذا اللقاء، تعد فرصة للاطلاع على طبيعة الدعم المقدم للمقاولين الصغار.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة