تصنيف أربع مؤسسات بنكية مغربية ضمن قائمة أكبر ألف بنك بالعالم

تصنيف أربع مؤسسات بنكية مغربية ضمن قائمة أكبر ألف بنك بالعالم

هاجر ابن كيران

صنفت المجلة البريطانية «دو بانكر» أربع مؤسسات بنكية مغربية ضمن قائمة أكبر ألف بنك بالعالم، حيث استجابت المؤسسات الأربع للمعايير المعتمدة من لدن المجلة، وعلى رأسها حجم الأنشطة المالية والرأسمال.
ويتعلق الأمر هنا بكل من المجموعة البنكية التجاري وفا بنك، ومجموعة البنوك الشعبية، ومجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، وأخيرا البنك المغربي للتجارة والصناعة. في المقابل، تبين من خلال تصنيف «دو بانكر» هيمنة المصارف الصينية على العالم وهيمنة المصارف الخليجية على منطقة الشرق الأوسط ومنطقة شمال إفريقيا.
وفي التفاصيل، استحوذت المؤسسات البنكية الخليجية على قائمة المؤسسات البنكية العربية الحاضرة في القائمة العالمية، حيث نجحت 19 مجموعة بنكية إماراتية، من أصل 83 مجموعة بنكية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط، في أن تجد لها مركزا ضمن اللائحة متبوعة بالسعودية التي حضرت بـ12 مؤسسة، ثم قطر والبحرين بتسع مؤسسات. وتضمنت اللائحة نفسها كلا من مصر وعمان بخمس مؤسسات بنكية عن كل بلد، ثم المغرب بأربع مؤسسات، بينما حلت الأردن في المرتبة الأخيرة بمؤسستين بنكيتين.
وتجدر الإشارة إلى أن سنة 2015 تميزت بنشاط كبير لعدد من البنوك المغربية من بينها مجموعة التجاري وفابنك والبنك الشعبي ومجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، الذين قاموا بمواكبة ودعم المسار التنموي لقطاع السيارات، من خلال التوقيع، في شهر يوليوز الماضي، على ثلاث اتفاقيات شراكة جديدة للتمويل والتحفيز على جلب المزيد من الاستثمارات الوطنية والأجنبية، مع خلق حوالي 90 ألف منصب شغل في أفق 2020.
ومن جهة أخرى، تبين من خلال تصنيف أقوى الشركات في العالم لسنة 2015 لمجلة «فوربس» الأمريكية، التي تقوم بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، تراجع البنوك المغربية من بينها التجاري وفا بنك التي احتلت المرتبة 1138 مقابل 1064 في تصنيف السنة الماضية 2014.
وجاء البنك الشعبي في المرتبة 1855 والبنك المغربي للتجارة الخارجية في المرتبة 1975، الذي استطاع الحصول على المرتبة 38 ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 شركة في إفريقيا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *