MGPAP_Top

تعيينات في صفوف الولاة والعمال وولايات تظهر بأسماء جديدة

تعيينات في صفوف الولاة والعمال وولايات تظهر بأسماء جديدة

محمد سليكي

صادق المجلس الحكومي، أول أمس (الخميس)، على مشروع مرسوم تقدم به محمد حصاد، وزير الداخلية، يقضي بحذف ست ولايات، ومراجعة النفوذ الترابي لعشر جهات، بما يتلاءم مع التقسيم الجهوي الجديد والذي حدد عدد جهات المملكة في 12 جهة بدل 16، في أفق حركة انتقالية جزئية في صفوف عدد من الولاة والعمال.
ودقت الحكومة، بالمصادقة على مشروع مرسوم وزارة الداخلية، آخر مسمار في نعش ولايات (تطوان، تازة- الحسيمة- تاونات، مكناس- تافيلالت، الغرب- الشراردة- بني حسن، الشاوية- ورديغة ودكالة- عبدة).
هذا وسيتيح مشروع مرسوم الداخلية تحديد النفوذ الترابي لولايات جهات، (طنجة- تطوان- الحسيمة، فاس- مكناس، الرباط – سلا- القنيطرة، بني ملال- خنيفرة، الدار البيضاء- سطات، مراكش- آسفي، سوس- ماسة، والشرق، كلميم- واد نون والعيون- الساقية الحمراء).
إلى ذلك، تتجه الداخلية استنادا إلى المرسوم ذاته، إلى إدخال التعديلات اللازمة على تسميات هذه الولايات، لتكون، كما قال وزير الداخلية أمام المجلس الحكومي، «منسجمة مع تسميات الجهات المعنية»، مقترحا «ملاءمة تسمية ولاية جهة الداخلة- وادي الذهب مع الاحتفاظ بنفوذها الترابي، وكذا إحداث ولاية جديدة بجهة درعة- تافيلالت».
وفي سياق متصل، علم لدى مصدر جيد الاطلاع، أن التقسيم الإداري الجديد للمملكة والذي سيصبح مكونا من 12 ولاية جهة، تضم 62 إقليما و13 عمالة و8 عمالات مقاطعات، سيفرض على وزارة الداخلية إطلاق حركة تعيينات في صفوف الولاة والعمال استكمالا لمسلسل ملاءمة وضع ممثلي الإدارة الترابية من هذه الفئة مع التقسيم لولايات الجهات الاثني عشر.
وأكد مصدر «الأخبار» أن التعيينات المرتقبة في صفوف الولاة والعمال تندرج في إطار حرص الدولة على استكمال تنزيل الجهوية الموسعة وترسيخ الحكامة وتعزيز مسار اللامركزية، مع تشجيع الأطر والكفاءات المؤهلة لمواكبة إنجاح البناء الديمقراطي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، انطلاقا من النظام الجديد للجهوية ببلادنا.
ولم يؤكد المصدر أو ينفي ما إذا كانت التعيينات المنتظرة جزئية أو موسعة، ومصير ولاة الولايات التي جرى حذفها ضمنها، مكتفيا بالقول «إن السلطات المختصة ستطلع الرأي العام الوطني على تلك التعيينات في إطارها الرسمي».
يذكر أن أربع ولايات من أصل الست المعينة بالحذف يوجد على رأسها ولاة وهم، زينب العدوي، والي جهة الغرب- الشرارة- بني حسن، وعبد الفتاح البجيوي، والي جهة دكالة- عبدة، ومحمد مفكر، والي جهة الشاوية- ورديغة، ومحمد القادري، والي جهة مكناس- تافيلالت، فيما يوجد منصبا وال بجهتي تازة- الحسيمة- تاونات وتطوان في حكم الشاغرين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة