CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top
970 250x

تمرير نواب «البيجيدي» قانونا للرميد يفتح باب اعتصام القضاة على مصراعيه

تمرير نواب «البيجيدي» قانونا للرميد يفتح باب اعتصام القضاة على مصراعيه

92,06 في المائة منهم حملوا شارة الاحتجاج وأكثر من 2000 وقعوا عرائض الرفض

  • محمد سليكي

فتح،  أمس (الثلاثاء)، تصويت الأغلبية الحكومية بقيادة «البيجيدي» بمجلس النواب على مشروعي القانونيين التنظيميين المتعلقين بالنظام الأساسي للقضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، باب احتجاج قضاة المغرب على مصراعيه، للدخول في اعتصام غير مسبوق ضد حكومة عبد الإله بنكيران.

وصوت مجلس النواب، في جلسة تشريع عمومية، لفائدة المشروعين، بأغلبية مريحة مقابل معارضة 67 صوتا، وذلك على الرغم من اتساع قاعدة الرافضين لعدد من مقتضياتهما المثيرة للجدل، وسط قضاة المملكة بقيادة نادي قضاة المغرب.

هذا وسجلت لجنة الإعلام و الإحصاء بالنادي المذكور، حتى موعد مصادقة مجلس النواب على المشروعين، حملة حمل 92,06 في المائة من القضاة العاملين بمحاكم المملكة، شارة الاحتجاج الحمراء ضد ما سمي «قوانين الظلام».

ووقع أكثر من 2000 قاضية وقاض على عرائض رفض البنود المثيرة لمشروعي القانون التنظيمي رقم 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، والقانون التنظيمي رقم 100.13 المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وانخرط في حملتي «الشارة والعرائض»، فضلا عن منخرطي نادي قضاة المغرب، «قضاة جمعيات مهنية أخرى منها شباب بالودادية الحسنية للقضاة»، يقول مصدر «الأخبار» مضيفا «أن قضاة النيابة العامة التي يوجد على رأسها وزير العدل والحريات كان حضورهم لافتا في هذه المحطة النضالية إلى جانب زميلاتهم وزملائهم في السلطة القضائية».

واعتبر المصدر ذاته أن تصويت مجلس النواب على المشروعين، سيدفع بنادي قضاة المغرب قسرا، إلى الدعوة لتنفيذ تهديده بالدخول في اعتصام بمقره المركزي بالرباط، وهو قرار يعود الحسم فيه وفي تاريخ تنزيله، إلى المكتب التنفيذي للنادي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة