توم هانكس يثير غضب السعوديين في فيلمه الجديد

توم هانكس يثير غضب السعوديين في فيلمه الجديد

سهيلة التاور
تعرض الممثل الأمريكي توم هانكس لحملة انتقادات قوية من طرف عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي السعوديين، وذلك عقب لعبه دور البطولة في فيلم يصور المملكة العربية السعودية باعتبارها بلدا رجعيا لا توجد فيه غير الصحاري والجمال والخيام.

كانت جوليا روبرتس في فيلم «Eat Pray Love» سباقة إلى الذهاب إلى آخر العالم للبحث عن الذات، وعلى خطاها قام الممثل الأميركي الشهير توم هانكس ببطولة فيلم يحمل اسم «A Hologram for the King» الذي أثار الكليب الدعائي له جدلاً في المملكة العربية السعودية، حسب تقرير نُشر في عدة مواقع.
الفيلم من إخراج توم تيكفر وبطولة توم هانكس وتوم سكيريت وتريسى فايرواى وساريتا تشودري ورولف سكسوني وجانيس أهيرن وجين بيرى ولويس راينر وديفيد مينكن، ويطرح في دور العرض السينمائية الأسبوع المقبل. ويشارك في بطولة الفيلم النجم التونسي ظافر عابدين، حيث يقدم دور «حسان» كما يشارك أيضا في الفيلم الفنان وليد الجايدي في دور «سيد» والسوري جهاد عبدو، إضافة إلى الفنان البحريني خالد ليث في دور كريم آل أحمد، هو النجم الذي شارك في بطولة الأفلام العالمية Red 2 وWorld War Z» بالإضافة إلى الممثل عمر علبة في دور يوسف. وكذلك أثار ظهور النجمة «ساريتا تشودري» على أنها طبيبة سعودية يقع توم هانكس في حبها، غضبا عارما، حيث يرى المغردون أن السعودية بها نساء جميلات وساريتا لا تعبر عن السعوديات.
فيلم A Hologram for the King مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للروائي ديف إيجرز، ويروي قصة رجل أعمال أميركي يسكن بوسطن في الولايات المتحدة ويدعى «آلن كلاي»، يعاني من خسائر مادية كبيرة نتيجة لتعرضه للأزمة المالية التي أنهكت الاقتصاد في الولايات المتحدة، فيقرر السفر إلى المملكة العربية السعودية المستقرة اقتصاديا تفاديا للإفلاس، وذلك عن طريق عرض أفكاره وخبراته على أحد الأمراء السعوديين الذي ينوي إنشاء مدينة جديدة ذات استثمارات ضخمة وعالمية.
العرض الدعائي للفيلم الذي ظهر على يوتيوب وصل إلى أكثر من 130 ألف مشاهدة، كما لقي هذا الفيديو تعليقات غاضبة ومستاءة من الصورة التي تم عرضها، ومدافعة عن الحضارة العربية وعلى رأسها السعودية، إذ إن أغلب المَشاهد تمثلت في عرض السعودية على أنها مليئة بالصحارى الجرداء، وقطعان الإبل والبدو (بأسنان سيئة). وهذا ما جعل السعوديين غاضبين بشدة من هانكس لإظهاره بلادهم بهذه الصورة.
وعبر يوتيوب، أبدى مواطن سعودي استياءه من المقطع الإعلاني للفيلم قائلا، «أهذه هي السعودية، كلها صحراء ومتخلفين وجمال؟ توقفوا عن الترويج لصور زائفة للمملكة، المملكة مختلفة تماما عن الصورة التي قدمتموها في هذا الفيلم، أنتم دائما تحبون أن تصوروا سكان الشرق الأوسط في أفلامكم كأنهم يعيشون في العصر الحجري».
وعلق سعودي آخر: «هذا الفيلم يعد إهانة كبيرة لنا، المملكة لديها كثير من الطبيبات والشخصيات المتفتحة المحترمة التي تنال احترام الجميع، نحن لسنا كهؤلاء الممثلين الحمقى الذين استعنتم بهم، أنا أفتخر أني سعودي».
كما علق زائر آخر بالقول: «المملكة العربية بلد غني ومتحضر وأبناؤها متعلمون ويشعرون دائما بالفخر بوطنهم، أرجو أن تتوقف هوليوود عن الترويج لمثل هذه الصورة السقيمة للمملكة، هل تظنون أن أحدا سيصدق أكاذيبكم؟».

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة