جهة سوس ماسة تحتل الرتبة الرابعة وطنيا على مستوى خلق الثروة

جهة سوس ماسة تحتل الرتبة الرابعة وطنيا على مستوى خلق الثروة
  • أكادير: محمد سليماني

سجلت جهة سوس- ماسة- درعة، وفق آخر إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، نموا يفوق المعدل الوطني بخصوص الناتج الداخلي الإجمالي لسنة 2013، وذلك ببلوغها 13.6 في المائة، فيما المعدل الوطني لا يتجاوز 6.3 في المائة فقط. وبهذا الرقم تكون جهة سوس- ماسة- درعة هي الثانية وطنيا بعد جهة دكالة- عبدة (18.8 في المائة) بخصوص الناتج الداخلي الإجمالي.

وكشف تقرير لمندوبية التخطيط لشهر شتنبر الجاري، أن التطورات المتباينة للناتج الداخلي الإجمالي كشفت عن اتساع الفوارق بين الجهات على مستوى خلق الثروة، إذ استقر متوسط الفارق المطلق بين الناتج الداخلي الإجمالي لمختلف الجهات ومتوسط الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي في 29.6 مليار درهم سنة 2013، عوض 28.1 مليار درهم سنة من قبل.

وعلى مستوى بنية الناتج الداخلي الإجمالي، فإن جهة سوس- ماسة- درعة تصنف ضمن الجهات الأربع التي خلقت نصف الثروة الوطنية ب 7.7 في المائة (51.2 في المائة). أما على مستوى نفقات الاستهلاك النهائي للأسر، فإن مساهمة الجهات الأربع التي تخلق نصف الثروة الوطنية، تساهم بحوالي 47.2 في المائة من نفقات الاستهلاك النهائي للأسر، حيث تأتي جهة سوس- ماسة- درعة ثالثة بـ10.3 في المائة بعد جهة الدارالبيضاء الكبرى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *