MGPAP_Top

خمسة أسرار لاتعرفونها عن.. نجيمة غزالي طاي طاي

خمسة أسرار لاتعرفونها عن.. نجيمة غزالي طاي طاي

هل تعلم أن اسم نجيمة الذي تحمله الوزيرة السابقة هو تصغير لكلمة نجمة؟

ولدت نجيمة غزالي طاي طاي في منطقة الريف وتحديدا بإقليم الناظور. اختار لها والدها اسم نجيمة لأنها كانت بالنسبة إليه نجمة صغيرة، خاصة وأنه عاش عقما لفترة طويلة قبل أن يرزق بأول ابنة، بسبب زواجه من فتاة لم تبلغ سن البلوغ إلا بعد سنوات من زواجها. ورغم أن الوالد كان يمني النفس بمولود ذكر إلا أن الوافدة الجديدة اعتبرت نجمة البيت التي طال انتظارها وسط العتمة. الغريب في سجل ولادات نجيمة أنها ظلت على ارتباط بالأسماء المركبة فأبناؤها يحملون أسماء غريبة كجليل جميل وأيوب بريق العينين، ثم آدم ذو الرشاد. وكانت نجيمة تصر على ربط الاسم بالصفة كالجمال وبريق العينين ثم الهداية والرشاد.

هل تعلم أن طاي طاي تلقت عروض خطبة وهي تلميذة؟

ولدت نجيمة في وسط عائلي محافظ يعيش على تقاليد أهل الريف، لكن والدها أصر على أن يشركها في الحياة المدرسية خلافا لما هو معمول به في تلك الفترة، إذ غالبا ما تحرم الفتاة من ولوج المدرسة وفي أحسن الأحوال تكتفي بالحد الأدنى من التعلم، لكن الأب واجه التحدي وأصر على أن تكون لنجيمة مكانة في الفصل بين الذكور الذين كانوا ينتمون لجنسيات مختلفة، إذ كان الفصل يضم تلاميذ برتغاليين وإسبانيين وفرنسيين في إحدى قرى الشمال الشرقي للريف المغربي، بل إن الوالد رفض توصيات بإنهاء مسار ابنته مبكرا وواجه المعارضين بإصرار كبير، كما رفض عروض خطبة مبكرة لنجمته الصغيرة.

هل تعلم أن نجيمة غزالي طاي طاي تزوجت في أول يوم لها بالجامعة الفرنسية؟

قبل أن يودعها والدها في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء ساعة قبل إقلاع الطائرة نحو باريس لمتابعة دراستها الجامعية، حذرها من مغريات عاصمة الأنوار، عبر مجموعة من الإرشادات والوصايا، وقال لها قبل أن يطبع قبلة على جبينها في ما يشبه الرجاء والاستعطاف « أرجوك لا تلطخي لحية والدك»، ويعني دعوة للحصانة والحفاظ على الشرف، لكن نجيمة نفذت الملتمس باستعجال، حيث تزوجت مباشرة بعد وصولها إلى باريس برجل يتقاسمها البحث الجامعي شعبة التاريخ كما كان يتقاسمها «النضال» في حزب واحد، لذا فهي لا تتردد في الاعتراف بأن الفضل في ما وصلت إليه يرجع للوالد والزوج.

هل تعلم أن نجيمة تساند التطبيع مع إسرائيل؟

واجهت نجيمة غزالي طاي طاي، كاتبة الدولة السابقة المكلفة بمحاربة الأمية والتربية غير النظامية، حملة قوية حين رحبت سرا وعلانية بالوفد الإسرائيلي المشارك في الدورة الخامسة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط التي انعقدت في الرباط . خاصة حين أخذت الكلمة في جلسة المناقشة العامة وقالت إن المغرب يرحب بـ «الإخوان الإسرائيليين». فوجئ الحاضرون لكلمة قيلت بالفرنسية «طاي طاي» وهو ما أدخل السرور على ممثل الوفد الإسرائيلي مجلي وهبة، عضو الكنيست، الذي طلب مباشرة بعد إنهاء طاي طاي تدخلَها، الكلمة ليشير إلى أن بلاده كانت قد جمدت عضويتها في الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط منذ سنة 2006، إلا أنه حينما تقرر عقد الدورة الخامسة للجمعية في المغرب، «قررنا المشاركة». أما المنظمين فاعتبروا كلمة نجيمة مجرد «زلة لسان»، علما أنها أكدت أن الترحيب كان شاملا لكل الوفود.

هل تعلم أن نجيمة استقالت من حزب الحمامة بسبب نزاع انتخابي؟

أعلنت نجيمة طاي طاي استقالتها من حزب التجمع الوطني للأحرار بعد شد الحبل بينها وبين قيادة حزب الحمامة، بعد أن كانت تود الترشح من جديد في اللائحة الوطنية للحزب، علما أنه سبق لها أن كانت نائبة برلمانية عن اللائحة الوطنية، وتصر ضوابط الحزب على منح امتياز دخول اللائحة الوطنية مرة واحدة، مما دفعها للاستقالة مبررة قرارها بعدم الاستفادة من الحزب بينما قالت القيادة إنها استفادت مرتين كبرلمانية دون دخول المعركة الانتخابية ميدانيا وحين عينها الحزب وزيرة، مشيرة إلى ضعف الرصيد النضالي لنجيمة التي بررت ذلك كونها لم تستفد من الحزب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة