داسيا ورونو وفورد وهيونداي أبرز العلامات المنعشة لقطاع السيارات المغربي

داسيا ورونو وفورد وهيونداي أبرز العلامات المنعشة لقطاع السيارات المغربي

هاجر ابن كيران

تمكنت كل من علامة داسيا ورونو وفورد وهيونداي من التمركز على رأس قائمة أبرز العلامات المنعشة لقطاع السيارات المغربي خلال سنة 2015، حسب إحصائيات نشرها مؤخرا موقع BMCE كابيتال.
ورغم انخفاض طفيف في مبيعات السيارات، أعلنت عنه الصحافة الاقتصادية، وذلك بنسبة 0.1 في المائة وبـ 73 ألفا و594 وحدة نهاية شهر يوليوز الماضي، مقارنة بالسنة الماضية، إلا أن علامة داسيا احتلت الصدارة ضمن الترتيب وذلك ببيعها 19 ألفا و948 سيارة خاصة، متبوعة بعلامة رونو بمجموع 6 آلاف و529 وحدة تم تسويقها، وبالتالي تحقيق نسبة 39.56 في المائة من حصة السوق لمجموعة رونو.
وفي المرتبة الثالثة، جاءت علامة فورد للسيارات بتحقيقها مبيعات 5 آلاف و569 وحدة و8.32 في المائة من حصتها في السوق، متبوعة بعلامة هيونداي من خلال بيعها 5 آلاف و134 وحدة، أي حصة 7.67 في المائة في السوق المغربي، بينما احتلت علامة بوجو الرتبة الخامسة ببيعها 4 آلاف و938 سيارة، وبالتالي حصة من السوق بلغت 7.38 في المائة.
يذكر أنه خلال شهر يونيو الماضي، خيمت أزمة المبيعات على قطاع السيارات الفاخرة بالمغرب حيث لم يتجاوز مجموع مبيعات السيارات الفاخرة، وفق أرقام صادرة عن مهنيي القطاع، 10 آلاف و790 سيارة، مسجلة بذلك تراجعا كبيرا خلال نفس الفترة من السنة الماضية بلغت نسبته 10.82 في المائة في حين بلغت نسبة التراجع 2 في المائة مقارنة مع شهر ماي 2015.
واحتلت علامة بي ام دبليو صدارة المبيعات بتسويق ألف و50 سيارة، متبوعة بعلامة ميرسديس بألف و18 سيارة، ثم علامة أودي التي سوقت 902 سيارة.
وكانت مجموعة رونو – المغرب قد أعلنت، خلال شهر ماي الماضي، أن استراتيجية مصنع رونو – طنجة على المدى القصير، تتمثل في الرفع من قدرة الإنتاج أكثر فأكثر من أجل تحقيق إنتاج 225 ألف سيارة خلال العام الجاري، والاستفادة الكاملة من السوق الأوروبية، لا سيما وأنها تمثل وجهة أكثر من 90 بالمائة من مجموع الإنتاج، في أفق إمكانية إنجاز مشاريع جديدة لتوسيع عمل المجموعة في المستقبل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *