صحةعالم حواء

دورة الحياة الهرمونية للمرأة

يتغير جسم الأنثى مع التقدم في العمر، وتتصل العديد من التغيرات اتصالا مباشرا بتأثير الهرمونات، والذي يتفاوت معدله في مختلف مراحل الحياة، يكون تأثير الهرمونات منعدما في مرحلة الطفولة، وتبدأ بالتأثير في المرحلة العمرية بين التاسعة و13 سنة.
في مرحلة البلوغ تبدأ براعم الثدي بالبزوغ، يظهر شعر العانة، وبعد سنة إلى أربع سنوات، تبدأ الدورة الشهرية الأولى وهي مرحلة البلوغ، وتنتهي هذه الفترة بالنضج التام للأعضاء التناسلية.
الفترة التي تأتي قبل سن اليأس هي الفترة التي تمر منها المرأة قبل الوصول إلى مرحلة سن اليأس، الطمث تصبح أقل انتظاما وتظهر أول العلامات التي قد ترافق سن اليأس ومنها الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، تظهر هذه الفترة ما بين سنتين إلى أربع سنوات قبل آخر دورة شهرية وتستمر لمدة سنة واحدة بعد نهاية هذه الفترات.
بعدها تأتي مرحلة انقطاع الطمث، وهي الفترة التي تحدث فيها آخر دورة شهرية، ويتم التعرف عليها بسهولة لأنها تأتي بعد فترة طويلة من انقطاع الطمث، وتكون تلك الدورة آخر دورة تحدث للمرأة، لتأتي بعدها مرحلة سن اليأس، وهي المرحلة التي تستمر إلى نهاية حياة المرأة وهي المرحلة التي تتوقف فيها قدرة المرأة على الانجاب.

دورة النظام الهرموني عند المرأة
المبيضان عضوان بيضاويان صغيران يقعان على جانبي الرحم، ويحتوي المبيضان على حوالي سبعمائة ألف بويضة، تنضج منها فقط حوالي أربعمائة أو خمسمائة سوف تنضج لتصبح بويضة ويرتبط نضج هذه الحويصلات بإنتاج هرمون الأستروجين.
عند اقتراب فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية، يختبر المبيضان بعض الفشل وتختفي البصيلات بمعدل أعلى بكثير، تتقلب مستويات الهرمون دون اتباع أي إيقاع، تطلق الغدة النخامية هرمونا معينا للحفاظ على عمل المبيضين، ما يؤثر على الهرمونات الجنسية ويبدأ حدوث خلل في الطمث، سواء في كمية الدم أو في وتيرة نزولها، وبعد غياب الحيض لأزيد من سنة فهنا يمكن القول أن المرأة قد وصلت لسن اليأس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق