MGPAP_Top

رؤساء فرق كرة القدم الذين تحولوا إلى رؤساء للجماعات المحلية

رؤساء فرق كرة القدم الذين تحولوا إلى رؤساء للجماعات المحلية

حسن البصري

أطاحت انتخابات الرابع من شتنبر الماضي بالعديد من رؤساء الفرق الذين جمعوا بين التدبير السياسي والكروي، وحاولوا وضع الجماعات المحلية في خدمة التنمية الكروية واضعين حافلات الجماعة ومواردها البشرية وملاعبها وقاعاتها رهن إشارة فرقهم.
اعتقد كثير من رؤساء الفرق أن عملية التصويت لانتخاب رؤساء مجالس المدن والجماعات المحلية والقروية، استكمالا لاستحقاقات الرابع من شتنبر، لا تختلف كثيرا عن انتخابات الجموع العامة للأندية التي تصادق على التقارير المالية والأدبية بالتصفيق، وتنتهي بمنح رئيس بلا منافس حق اختيار فريق عمله متى شاء. لكن في السياسة هناك حسابات أخرى تختلف عما يعرفه المشهد الكروي، مما أسقط العديد من الأسماء التي اعتادت اجتياز اختبارات الكرة بسلام. في هذا الملف تكشف «الأخبار» عن الوجوه الرياضية التي أصرت على الجمع بين الرياضة والسياسة، وتقدم جردا أوليا بأسماء أشخاص يجمعون الحقيبتين.

رئيس شباب خنيفرة رئيسا للبلدية
انتخب إبراهيم أوعبا، رئيس شباب أطلس خنيفرة لكرة القدم، عن حزب الحركة الشعبية، صباح اليوم رئيسا للجماعة الحضرية للمدينة ذاتها، بعد ما حصل على 27 صوتا من أصل 39 وهو مجموع مقاعد المجلس. جلسة انتخاب المكتب المسير بمقر الجماعة عرفت منافسة قوية بين أوعبا وخصمه حميد البابور، الرئيس السابق للبلدية ومنافس رئيس شباب الأطلس على الرئاسة، والذي نال 12 صوتا بعدما ترشح باسم جبهة القوى الديمقراطية، ونجح أوعبا في استقطاب أحزاب أخرى على غرار العدالة والتنمية والاتحاد الدستوري والاستقلال، الذين وزعوا في ما بينهم مناصب نواب الرئيس.
ساعدت نتائج فريق شباب أطلس خنيفرة أوعبا على بلوغ المنصب الجماعي، إذ هتف الجمهور باسمه حين تسلق الفريق سلم تصفيات كأس العرش، ومن المفارقات الطريفة في انتخابات مدينة خنيفرة، أن يترشح ضد الرئيس «كابو» النادي ورئيس جوقة المشجعين، ضمن لائحة اليسار الاشتراكي الموحد، لكنه عجز عن استمالة أصوات جمهور المدرجات.

رئيس عصبة وزوجته في الرئاسة الجماعية
غير بعيد عن خنيفرة، أسفرت انتخابات مجلس بلدية لتنصيب الرئيس وباقي أعضاء المكتب عن فوز محمد عدال العضو الجامعي ورئيس عصبة مكناس تافيلالت ورئيس فريق شباب مريرت لكرة القدم المنتمي للقسم الأول هواة، برئاسة البلدية، في مباراة انتخابية عرفت مناوشات من أعضاء من حزب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال انتهت بإشهار البطاقة الحمراء في وجههم.
ترشح عدال باسم حزب الاتحاد الدستوري وصوت لفائدته أكثر من 20 عضوا، وباللون البرتقالي نصب رئيسا للمجلس البلدي للمرة الثالثة على التوالي، وبعد فترة الاستراحة استأنف الحاضرون الاجتماع بانتخاب باقي مكونات فريق عمل عدال.
ومن غرائب الصدف أن حكيمة غرمال زوجة رئيس شباب مريرت انتخبت بدورها رئيسة لجماعة قروية «جماعة لحمام» بعد منافسة شرسة مع خصومها.

رئيس وداد تيفلت يكرس وجود عائلة عرشان
انتخب الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية عبد الصمد عرشان، ورئيس فريق وداد تيفلت المنتمي لدوري الهواة درجة ثانية،رئيسا لولاية ثانية للمجلس البلدي لمدينة تيفلت، وذلك بعد أن تم التصويت عليه علنيا من طرف 23 عضوا من بين 31 عضوا حضروا الانتخابات وغياب أربعة أعضاء دون مبرر. وعرف انتخاب عبد الصمد عرشان حضور السلطات المحلية وتمكنت لائحته من كسب 12 مقعدا خلال الانتخابات الجماعية ليوم الجمعة 4 شتنبر بعد التحالف الذي حصل مع حزب الاتحاد الدستوري وحزب الاستقلال وحزب جبهة القوى الديمقراطية. في حين تم انتخاب 7 نواب للرئيس وكاتب للمجلس ونائبة له. ارتبطت عائلة عرشان بفريق وداد تيفلت، حيث كان والده محمود عرشان رئيس الحزب يجمع بين رئاسة الجماعة وفريق الكرة لسنوات، كما أشرف على فريق الاتحاد الزموري للخميسات.

معركة سياسية بطعم رياضي في هرهورة
عاش سكان وفعاليات منتجع هرهورة ضواحي الرباط، مباراة انتخابية ثأرية بين الاستقلالي فوزي بن علال والتجمعي عبد الله عباد بعد أن عاشا شوطا تنافسيا في جمع اتحاد تمارة لكرة القدم المنتمي لدوري القسم الثاني. تمكن فوزي بنعلال من الظفر بولاية ثانية لرئاسة بلدية هرهورة، بعدما فاز على منافسه عبد الله عباد بـ 14 صوتا مقابل 13، بعد تحالفه مع حزب الحركة الشعبية واستقطاب عضو من العدالة والتنمية للتصويت لصالحه. فاز حزب الاستقلال بـ12 مقعدا متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار بـ11 مقعدا بينما حصل حزب العدالة والتنمية على ثلاثة مقاعد وهي سابقة لـ «المصباح» في قلعة حزب الميزان، أما حزب الحركة الشعبية فظفر بمقعد واحد. وشهدت عملية التحالف للظفر برئاسة بلدية هرهورة صراع سياسيا قويا، جمع المستشار البرلماني فوزي بن علال عن حزب الاستقلال ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات المنتخب أخيرا عن حزب التجمع الوطني للأحرار عبد الله عباد، حيث تشبث الطرفان برئاسة البلدية، وتبين أن التنافس بين الرجلين مستمر في ملاعب الكرة والسياسة.

مبديع بين النصر السياسي والهزائم الكروية
تأخرت تداريب فريق اتحاد الفقيه بن صالح الذي يرأسه محمد مبديع الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، بسبب انشغال الرئيس بالانتخابات الجماعية والجهوية، فقد كان الرجل يدرس قضية التحالفات لأنها أهم من انتدابات لاعبين لموسم كروي مستنسخ، خاصة وأن جميع وصفات مبديع لإنقاذ الفريق العميري باءت بالفشل. ومن غرائب الصدف أن يواجه مبديع خصمه المعطي داكير في السياسة والرياضة، حيث ظل كل طرف يواجه الآخر في الحملة الانتخابية بعجزه عن انتشال الفريق من قسم الهواة، وهو الذي لعب أيام مجده في بطولة القسم الأول. وعبرت لاعبات فرق نسوية بالمدينة عن قلقهن من مبديع بعد أن أقصى نساء كان لهن الفضل في فوزه في الانتخابات، ومنحه سنوات أخرى يتربع فيها على كرسي رئاسة البلدية التي أمضى فيها أزيد من عشرين سنة، لم يجد أي حرج في عدم تخصيص ثلث مقاعد المكتب المنتخب للنساء، كما تنص على ذلك المادة 17 من القانون المنظم للجماعات المحلية ينص في المادة 17 على ضرورة تخصيص على الأقل ثلث مقاعد المكتب المنتخب للنساء، مقترحا لائحة كلها «رجالية» والغريب أن النساء الحركيات صوتن مع مقترح الرئيس. فيما قال خصومه إن شبح روبي لازال يطارده لذلك تخلص من الوجد النسوي في البلدية.

جودار يمدد مقامه على كرسي ابن امسيك
أسفرت نتائج انتخابات يوم الجمعة رابع شتنبر عن تجديد الثقة في محمد جودار وإعادة انتخابه رئيسا لمقاطعة ابن امسيك، حيث حصل حزب الاتحاد الدستوري على 13 مقعدا من أصل 25 منحته الرتبة الأولى ليستمر في تسيير مجلس المقاطعة دون اللجوء إلى أي تحالف، وبذلك يكون محمد جودار، رئيس فتح سباتة وعصبة الدار البيضاء لكرة القدم، قد اكتسح بالفعل هذه المقاطعة، وتمكن من وقف الاجتياح الذي قامت به العدالة والتنمية بعد سيطرتها على أغلب المجالس الجماعية في الدار البيضاء. وجاء انتخاب جودار رئيسا لكونه من أبناء المنطقة التي درس في ثانوياتها الرياضيات وحمل قميص فريقها فتح سباتة، وحمل شارع بالمنطقة اسم والده شهيد الحركة الوطنية محمد جودار. لكن ما يعاب على الرجل في حملته الانتخابية استعماله للشهب النارية واستعانته بجمهور الملاعب ورفع «تيفو» في اليوم الأخير للحملة.

بلقشور يكتسح الكرة فوق الجرار
لم يكن متوقعا أن يحصد حزب الأصالة والمعاصرة الخضر واليابس ويحصل على كل المقاعد الانتخابية المخصصة للجماعة الحضرية بمدينة الزمامرة في انتخابات 04 شثنبر الجاري والتي بلغ عددها 15 مقعدا إضافة إلى 4 مقاعد نسائية. لذا كان من الطبيعي أن يجدد عبد السلام بلقشور رئيس المكتب المديري لفريق نهضة الزمامرة مقامه وينتخب بالإجماع رئيسا للمجلس الحضري للزمامرة لولاية ثانية. وعلى الرغم من انشغاله بالسياسة والفلاحة فإن الرياضة حجزت لنفسها مكانة في حياة الرجل، لاسيما وقد خبر تضاريسها حين ترأس فريق حسنية أكادير ليكون أول رئيس غير «أمازيغي» لفريق سوسي، كما يشغل اليوم مهام في المكتب المسير للدفاع الحسني الجديدي، علما أنه كان منخرطا في الرجاء البيضاوي، وأحد مؤسسي مجموعة لمشاهب الغنائية.

«الماط» يحمل أبرون لجماعة تطوان
اعتمد محمد أشرف أبرون، الرئيس المنتدب لفريق المغرب التطواني ووكيل حزب الاستقلال بتطوان، على أنصار ومحبي الفريق لكسب أصوات في أول تجربة انتخابية سياسية يخوضها، مما مكنه من منصب النائب الثاني للرئيس محمد ادعمار، مرشح العدالة والتنمية، المستمر في رئاسة الجماعة الحضرية لتطوان، للمرة الثانية على التوالي. و كان حزب الاستقلال قد حصل على 6 مقاعد في انتخابات 4 شتنبر، لكن تحالفه مع العدالة والتنمية، منحه منصب النائب الثاني في المجلس الجماعي، وبالمقابل سيتوفر حزب الأصالة والمعاصرة الفائز بـ 9 مقاعد على 6 نواب للرئيس ادعمار. ولعب المغرب التطواني دورا كبيرا في حصول أشرف على أصوات الناخبين خاصة أنصار الفريق، معتمدا على نجاحات «الماط» الأخيرة، رغم أن الهزائم التي مني بها في المسار الإفريقي لم تسعف أبرون في حملته.

عضو جامعي يكتسح جماعة سيدي علال البحراوي
أجل حسن الفيلالي رئيس اتحاد الخميسات والعضو في جامعة لقجع جميع الالتزامات الكروية، من أجل إنجاح التكتلات، حيث رفض منصب رئاسة جماعة سيدي علال البحراوي ودعم جلوس صديقه جمال الوردي عن نفس الحزب التجمع الوطني للأحرار رئيسا للمرة الأولى بعد حصوله على 26 صوتا من أصل 27 المكونة للمجلس البلدي ككل، فيما فضل منصب نائب أول، بعد أن حطم حسن الرقم القياسي في عدد المقاعد المحصل عليها على مستوى بلدية سيدي علال البحراوي بعد عملية الفرز النهائي للأصوات المعبر عنها. وحقق حزب الأحرار المفاجأة بحصوله على 14 مقعدا من أصل 27، وبذلك وضع اليد على رئاسة المجلس مزيحا الرئيس المنتهية ولايته حميد الحضري بعد الضربة القاضية التي تلقاها الأب الفيلالي في انتخابات الغرفة الفلاحية بفعل ما اعتبره «خيانة أقرب المقربين».

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة