عاجل.. المغرب يسترد شحنة الفوسفاط التي حجزتها جنوب افريقيا

 الأخبار

 

بعد أشهر من حجز جنوب افريقيا، لشحنة فوسفاط مغربية، حيث قررت المحكمة العليا الجنوب افريقية بيع الشحنة في المزاد العلني، على إثر دعوى قدمتها جبهة “البوليساريو” الانفصالية، تتجه القضية للانفراج بإعادة الفوسفاط المغربي للمكتب الشريف للفوسفاط.


الشحنة المغربية من الفوسفاط (خمسين ألف طن) التي تم احتجاز الباخرة التي كانت تنقلها في جنوب افريقيا بدأت اليوم رحلة عودتها للمغرب، بعدما فشلت جنوب افريقيا في بيعها في المزاد العلني، على إثر امتناع شركات الفوسفاط عن شرائها، ما دفع جنوب إفريقيا لإعادتها إلى مالكها الأصلي، المكتب الشريف للفوسفاط، كما ينص على ذلك القانون.


وكان المجمع الشريف للفوسفاط قد اعتبر قرار محكمة جنوب إفريقيا القاضي ببيع الفوسفاط، قرارا سياسيا محضا، حيث خولت المحكمة المعنية لنفسها حق الاختصاص في قضية دولية في تعارض صارخ مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي.

 

كما عبّرت الحكومة المغربية على أن هذا القرار يعد تدخلا سياسيا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن، ويشكل تجاوزا لمفهوم السلطة القضائية، فيما قدم المجمع الشريف للفوسفاط طعنا في شرعية وأهلية هذه المحكمة للخوض في موضوع يتجاوز اختصاصاتها، منبها المجتمع الدولي إلى التهديد الذي يشكله هذا التجاوز على حرية وأمن التجارة الدولية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.