الرئيسيةجمالصحة

علاج قشرة الرأس بالمنزل

قشرة الرأس هو مرض جلدي شائع تسببه الفطريات Pityrosporum البيضاوية، ما يقارب 90 في المائة من سكان الأرض لديهم هذه الكائنات الحية على فروة الرأس.
وهذه الفطريات «تستيقظ» فقط عندما يكون هناك خلل في الغدد الزهمية، التي تفرز الزهم «دهون» بطريقة عشوائية ومفرطة، فتتغذى عليها الفطريات لتتكاثر وتفرز فضلات تسبب حساسية مفرطة متبوعة بحكة وحروق، وفي حالات متطورة إلى التهابات خطيرة.
تنقسم قشرة فروة الرأس إلى قشرة جافة تحدث عندما تكون إفرازات الزهم منخفضة، مما يجعل فروة الرأس تفقد مرونتها والماء المرطب، فتصبح مثل قشرة السمك فتنتشر في جميع الشعر على الأطراف وفروة الرأس كالثلج الأبيض.
أما النوع الثاني فهو القشرة الدهنية سببها الإفراز المفرط للدهون التي تختلط بالبشرة الميتة، إفرازات الفطريات والتلوث، مما يجعلها ملتصقة بفروة الرأس في شكل كتل دهنية.
للحفاظ على فروة الرأس صحية خالية من القشرة، يجب تغيير الشامبو كل 6 أشهر لتفادي مقاومة الفطريات، شرب الماء لترطيب البشرة، التغذية المتوازنة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وتجنب الإفراط في تناول السكر والدهون التي تتغذى عليها الطفيليات.
كما نأخذ ملعقتين من الحريكة الحرشة، ونضعها في نصف لتر ماء. تغلى على النار، ثم نصفيها بعد التبريد، ونضعها في قارورة مع بخاخ يرش بها الشعر، وتترك نصف ساعة قبل غسل الشعر. نعيد العملية مرتين في الأسبوع، ونكررها لمدة 3 أشهر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق