MGPAP_Top

فلاحات قرويات يهزمن كبار «بارونات» الانتخابات بمجلس المستشارين

فلاحات قرويات يهزمن كبار «بارونات» الانتخابات بمجلس المستشارين

ثلاث عضوات بغرف الفلاحة يضمن مقاعدهن البرلمانية بدون منافس قبل الانتخابات

  • محمد اليوبي

تمكنت ثلاث فلاحات قرويات من حسم مقاعدهن بمجلس المستشارين بدون منافسة عن صنف الغرف الفلاحية، وذلك بعدما عجزت جميع الأحزاب السياسية عن وضع لوائحها للترشح بهذا الصنف من الغرف لعدم توفرها على تمثيلية نسائية داخلها، في حين يشترط القانون التنظيمي لمجلس المستشارين وضع لوائح تضم مترشحا ومترشحة بالتناوب وعدم قبول لوائح تضم مترشحين من الجنس نفسه.

وأظهرت نتائج انتخابات الغرف المهنية وجود ثلاث نساء تم انتخابهن بكل من غرف الفلاحة بجهات طنجة- تطوان وبني ملال- خنيفرة وسوس- ماسة، وبالتالي تم حسم المقاعد المخصصة للدوائر التي تضم هذه الجهات لفائدة لوائح النساء الثلاث قبل إجراء انتخابات مجلس المستشارين المقررة غدا (الجمعة).

وذكرت مصادر حزبية أن هؤلاء النساء الثلاث تعرضن لإغراءات مالية خيالية من قبل مرشحين يصنفون ضمن «بارونات انتخابات مجلس المستشارين تعودوا على نيل مقاعدهم بالغرفة الثانية عبر انتخابات الغرف الفلاحية، ومنهم برلمانيون معروفون بجهة الغرب وجهة الشاوية ودكالة». لكن السلطات تدخلت في آخر لحظة لحث هؤلاء البرلمانيين على احترام القانون الذي يمنع وضع لوائح مشتركة، ويشترط وضع لوائح حزبية تضم مرشحين من الحزب نفسه. وبذلك يكون حزب الاستقلال قد حسم مقعدين برلمانيين مخصصين للدائرة التي تضم غرف الفلاحة بجهات الشرق، وطنجة- تطوان، وفاس- مكناس، حيث تمكنت فلاحة وحيدة هي  فاطمة الحبوسي، عن حزب الاستقلال  من الفوز بمقعد عن دائرة «مقريصات» التابعة لإقليم وزان، ما خول له وضع لائحة بدون منافس.

وبالدائرة الانتخابية التي تضم غرف الفلاحة بجهات الرباط سلا القنيطرة، والدار البيضاء- سطات، وبني ملال- خنيفرة، تمكنت فلاحة قروية تسمى «عائشة أيتعلا» تتحدر من منطقة «آيت عباس» التابعة لإقليم أزيلال، من نيل العضوية بالغرفة الفلاحية، وبالتالي ضمنت لائحتها الفوز بمقعدين بمجلس المستشارين، بعدما نجحت في وضع لائحة ترشيحها باسم حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية دون أن ينافسها أي حزب سياسي، لكونها المرأة الوحيدة داخل الغرف الفلاحية للجهات الثلاث المتنافسة على مقعدين برلمانيين.

وقالت هذه الفلاحة البسيطة، في اتصال مع «الأخبار»، إنها تعرضت لكل أنواع الضغوطات والإغراءات لتقديم استقالتها من الحزب الذي ترشحت باسمه والترشح ضمن لوائح أحزاب أخرى، وبذلك تكون قد ضمنت العضوية بالغرفة البرلمانية الثانية متفوقة على «مستشارين برلمانيين من العيار الثقيل يشتغلون في ميدان الفلاحة»، وكذلك الشأن بالنسبة لفلاحة نجحت باسم حزب الأصالة والمعاصرة بجهة سوس- ماسة.

وسيتم (الجمعة) انتخاب الـ120 عضوا الذين سيشكلون مجلس المستشارين (عوض 270 في التمثيلية السابقة)، منهم 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و8 أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية. وينص القانون على تخصيص 7 مقاعد لممثلي الغرف الفلاحية، و6 مقاعد لممثلي غرف التجارة والصناعة والخدمات، و5 مقاعد لممثلي غرف الصناعة التقليدية ومقعدين لممثلي غرف الصيد البحري.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة