فوائد الأطعمة حسب لونها

فوائد الأطعمة حسب لونها

أفادت العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة أن فوائد الخضار والفاكهة ترتبط مباشرة بلونها. تعرفي في ما يلي على أبرز فوائد الخضار والفاكهة، حسب لونها:

✗ الأطعمة ذات اللون الأحمر: تحتوي هذه الأطعمة على مادة «الليكوبين» التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة. ونعدد منها: الطماطم، الكرز، التفاح، الفلفل الأحمر، البطيخ، البصل الأحمر، الرمان، الفراولة.
✗ الأطعمة الصفراء والبرتقالية: تحتوي هذه الأطعمة على نسب عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل الفيتامين (A) و(C)، التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتحمي من الإصابة بضعف النظر الذي يصيب كبار السن. كما أن هذه الأطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة وتحافظ على شباب البشرة. ونعدّد منها: البرتقال، المانجو، الجزر، البطاطس الحلوة، الأناناس، الذرة.
✗ الأطعمة ذات اللون الأخضر: تساعد هذه الأطعمة الجسم على التخلص من السموم، وتحمي من الإصابة بالأورام السرطانية. ومن أهم هذه الأطعمة نعدد: السبانخ، البروكلي، الملفوف، الكيوي، الكرفس، الخس.
✗ الأطعمة الزرقاء والبنفسجية: إن الأطعمة الزرقاء والبنفسجية تساعد على تقوية الذاكرة، وتساهم في المحافظة على شباب البشرة الدائم، ومنها: الباذنجان، العنب، التوت الأزرق.
✗ الأطعمة ذات اللون الأبيض: تساعد الأطعمة البيضاء على تحسين قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض والفيروسات ومن أهمها: القرنبيط، البصل، البطاطس، الثوم، الموز، الفجل، الفطر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *