GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

فيتامينات تحمي العيون من كل مرض وسوء

فيتامينات تحمي العيون من كل مرض وسوء

التحدث عن العلاقة بين التغذية والصحة من بين أهم المواضيع التي يجب التطرق لها، خاصة فيما يتعلق بالحديث عن الفيتامينات، لأن سلامة الجسم تعتمد على هذه الأخيرة بشكل كبير، وبما أن العينين من بين أهم الأعضاء بالجسم فمن المؤكد أنها في حاجة للعديد من الفيتامينات لتقوم بوظيفتها على أكمل وجه.
❖ الفيتامينات القابلة للذوبان: إنها الفيتامينات التي تتحلل في الوسط الذهني قبل أن يتم امتصاصها من قبل الدم، بينما يقوم الكبد بتخزين الفائض منها، ولهذا فإن الجسم لا يحتاج للحصول على هذه الفيتامينات بشكل يومي، و من بين أهم هذه الفيتامينات هناك الفيتامين أ و الفيتامين دي والفيتامين ك.
❖  الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون: وهي الفيتامينات التي تذوب في وسط دهني قبل امتصاصها في الدم لتقوم بوظائفها، والفائض منها يُخزن في الكبد؛ لهذا السبب، فإن الجسم لا يحتاج إلى إمداده بهذه الفيتامينات يومياً. ويُمثل هذا القسم فيتامين: (A) و (D) و (E) وفيتامين (K).
❖ الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء: إنها الفيتامينات التي تذوب في الماء قبل أن يتم امتصاصها، والفائض منها يتخلص منه الجسم عن طريق عملية التبول، وبالتالي يحتاج الجسم للحصول على هذه الفيتامينات بشكل مستمر، ومن بين أهمها هناك الفيتامين ب، والفيتامين سي. ويمكن الحصول عليها من خلال تناول المنتجات الطازجة و الحليب ومشتقاته والذرة والحبوب الكاملة.
❖ الجذور الحرة: إنها جزيئات مرتفعة النشاط الكيميائي تتسبب في إحداث إتلاف بأنشطة المخ وأنسجة الجسم الأخرى، إنها نتاج طبيعي عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث في خلايا الجسم.
بإمكان الجذور الحرة أن تنتج أيضا من مصادر خارج الجسم البشري، كالتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، والتلوث البيئي، تناول الأطعمة غير الصحية والإكثار من الوجبات السريعة وبعض العادات السيئة كالتدخين وإدمان الكحول.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة