GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

«فيسبوك» و«واتساب» في صدارة التطبيقات الأكثر استعمالا بالمغرب

«فيسبوك» و«واتساب» في صدارة التطبيقات الأكثر استعمالا بالمغرب

حمزة سعود
بلغ عدد المشتركين في خدمة الأنترنت، بالمغرب، برسم نهاية السنة الماضية، أزيد من 17 مليون و300 ألف مشترك، أي ما يمثل 56.8 في المائة من الساكنة.
وكشف بحث ميداني، أجرته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أن النسب المرتفعة لمستعملي الأنترنت بالمغرب، سُجلت في صفوف شريحة الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و19 سنة، بنسبة بلغت 84 في المائة.
ويستعمل حوالي 10 ملايين من المشتركين، بالمغرب، هواتفهم الذكية في الولوج إلى الأنترنت، فيما يرتبط أزيد من 13 مليونا من المشتركين بالشبكة داخل مساكنهم.
وأشارت الوكالة، في نشرة إخبارية، تتوفر «الأخبار» على نسخة منها، إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي تصنف ضمن أفضل المواقع لدى المشتركين المغاربة، متبوعة بالرسائل النصية الآنية وتحميل المحتويات متعددة الوسائط.
ويُصرح حوالي 9 ملايين من المشتركين، بولوجهم اليومي إلى المواقع الاجتماعية، كما يُسَجل تفاوت في الاستعمال اليومي لهاته المواقع بين الحواضر بنسبة 60 في المائة والبوادي بنسبة 36.4 في المائة.
ويبلغ متوسط استعمال مواقع التواصل الاجتماعي حوالي ساعتين في اليوم، مع تسجيل إقبال على الهواتف المحمولة أكثر من الحواسيب، فيما تبقى المحادثات والبحث عن المعلومة وتبادل الصور والفيديوهات الأكثر استعمالا في مواقع التواصل الاجتماعي.
ويحتل «الفيسبوكيون» المغاربة صدارة المشتركين في خدمة الأنترنت بالمغرب بنسبة تبلغ 92.8 في المائة، متبوعين بمستعملي «واتساب» بنسبة 56.7 في المائة من المشتركين.
من جهة أخرى، أشارت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، إلى تدبير جديد يهم أسماء النطاق «.ma»، وذلك من خلال إحداث بوابة إلكترونية، تحتوي على كل المعلومات، التي تخص تسجيل أسماء النطاق تحت التمدد «.ma».
ويهم التدبير الجديد قاعدة المعطيات لأسماء النطاق، وكذا الحواسيب لمنطقة «.ma»، بحيث أن كل خلل يصيب هذه الأجهزة قد يتسبب في توقيف الخدمة لملايين مواقع الأنترنت والرسائل الإلكترونية «.ma».

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة