CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top
970 250x

قاطنو دور الصفيح «عين أقنا» بطنجة يطالبون بإطلاق سراح ناشط حقوقي

قاطنو دور الصفيح «عين أقنا» بطنجة يطالبون بإطلاق سراح ناشط حقوقي

محمد أبطاش

احتج العشرات من قاطني دور الصفيح بمنطقة «عين أقنا» الواقعة في نفوذ مقاطعة الشرف مغوغة بمدينة طنجة، أمام المحكمة الابتدائية، زوال أول أمس (الثلاثاء)، وذلك فور انتهاء جلسة مناقشة ملف أحد النشطاء المحليين، الذي اعتقل خلال الشهرين الماضيين أثناء تدخل أمني، حيث تم تأجيل الملف من جديد، وهو ما أدى بالمحتجين، الذين حضروا الجلسة بكثافة، إلى التظاهر للمطالبة بإطلاق سراحه.
وردد المحتجون شعارات تندد بالوضعية التي يعيشون فيها، خصوصا وأنهم لا يبعدون عن المطرح البلدي سوى بمسافة قليلة، حسب تصريحات متطابقة. مطالبين في شعاراتهم الجهات الوصية بالتدخل لفتح تحقيق في ما وصفوه بـ«التلاعب» في ملفاتهم المتعلقة ببرنامج «مدن بدون صفيح»، وهاجموا السلطات المحلية، متهمين إياها بتشريدهم.
وحلت المصالح الأمنية، التي حاولت ثني المحتجين عن قرارهم، لينسحبوا بعد حوالي نصف ساعة من تنظيمهم للوقفة التي أثارت حالة استنفار، فيما ظل عدد من رجال الأمن بزيهم المدني يراقبون الوضع عن كثب كما عاينت ذلك «الأخبار».
وكانت السلطات المحلية، مدعومة بالقوات المساعدة، قد حاولت إخلاء المنطقة من دور الصفيح، خلال الشهرين الماضيين، ما أسفر عن إيقاف عدد من المحتجين، قبل إطلاق سراحهم بعد الاستماع إليهم في محاضر قضائية، فيما جرى الاحتفاظ بالناشط المذكور.
ويقول هؤلاء السكان إن سبب احتجاجهم هو عدم تمكينهم من الاستفادة من السكن في إطار برنامج محاربة دور الصفيح، التي يقطنونها منذ 2003، وسبق لهم أن وجهوا عدة مراسلات بهذا الشأن إلى عدة مصالح وزارية للنظر في قضيتهم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة