إستثمارالرئيسية

قطر تدخل سباق التنقيب عن البترول بالمغرب وتحصل على 30 في المائة من ترخيص طرفاية

وقعت شركة “قطر للبترول” اتفاقا مع شركة النفط الإيطالية العملاقة “إيني” تستحوذ بموجبه على حصة مشاركة بنسبة 30 بالمائة في امتياز طرفاية للاستكشاف البحري في المياه الضحلة، والذي يضم 12 منطقة قبالة الساحل المغربي على المحيط الأطلسي.

وأكدت الشركة القطرية في بلاغ لها، يومه الأربعاء، أنه وبموجب هذا الاتفاق، الذي يخضع لموافقة الجهات الحكومية المغربية، ستحصل “إيني” باعتبارها الشركة المشغلة على حصة مشاركة نسبتها 45 بالمئة، مقابل 30 بالمئة لقطر للبترول و25 بالمئة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

وقال المھندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئیس التنفیذي لشركة “قطر للبترول”، إن “الاتفاقیة تمثل معلما رئیسیا ھاما على خارطة طريق شراكتنا مع شركة إيني، كما أنھا تعزز من علاقتنا المتمیزة والأخوية مع المملكة المغربیة”.

وذكرت الشركة أن امتیاز طرفاية للاستكشاف البحري في المیاه الضحلة يغطي مساحة إجمالیة تبلغ حوالي 900,23 كیلو متر مربع في میاه يصل عمقها 1000 متر، حيث ستشمل المرحلة الأولى من الاستكشاف، التي تنتھي عام 2020، عددا من الدراسات الجیولوجیة والجیوفیزيائیة بھدف تقییم لمناطق الاستكشاف.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق