CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top
CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top

كواليس زيارة الأميرة لالة سلمى لمعرض مكناس الفلاحي

كواليس زيارة الأميرة لالة سلمى لمعرض مكناس الفلاحي

تحقيق: بشرى الضوو
كان الافتتاح الرسمي للدورة الحادية عشرة للمعرض الدولي للفلاحة يوم الثلاثاء الماضي (26 أبريل)، مميزا هذه السنة.. ولي العهد الأمير مولاي الحسن افتتح رسميا فعالياته، فيما قامت الأميرة للا سلمى بزيارة مفاجئة لأروقته، قبل أن تقرر قضاء وقت مطول بفضاء التعاونيات، وتقاسم لحظات حُفرت بمداد من ذهب في ذاكرة عارضات وعارضين قادمين من مختلف أنحاء المملكة.
«الأخبار» توجهت نحو فضاء التعاونيات بالمعرض الدولي للفلاحة، وزارت أروقة التعاونيات التي زارتها الأميرة رفقة سلوى أخنوش، عقيلة وزير الفلاحة والصيد البحري، ووفد يضم مسؤولين تابعين لوزارة الفلاحة، وآخرين في اللجنة المنظمة للمعرض.. شهادات وصور حصرية تطلعون عليها في التحقيق التالي.
كان الزمن شارف على منتصف نهار يوم الثلاثاء 26 أبريل الماضي.. المكان منظم، مرتب.. الكل ارتدى هنداما رسميا، أنيقا وراقيا.. كيف لا؟ والحدث أصبح يصنف في مقدمة الأحداث السنوية الدولية التي تسلط عليها الأضواء من كل صوب وحدب، إنه المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته الحادية عشرة.

أميرة التعاونيات
نبضت قلوبهم فرحا لما تناهى إلى علمهم أن ولي العهد الأمير مولاي الحسن سيشرفهم بزيارة رسمية، لكنهم فوجئوا بزيارة غير متوقعة لأميرة أسرت قلوب المغاربة.
رهبة وفرحة.. ارتباك وفخر.. أحاسيس مختلطة جمعت فلاحات وفلاحين قادمين من مختلف جهات المملكة، لحظة تلاقي أنظارهم بنظرة أميرة اعتادوا مشاهدتها في التلفزيون، فيما اعتقد عدد منهم أن الأمر يتعلق بحلم جميل.
بذلة حمراء، تلك التي ارتدتها الأميرة للا سلمى عقيلة الملك محمد السادس خلال جولة غير رسمية قامت بها بين عدد من التعاونيات التي تعرض المنتوجات المحلية خلال المعرض الدولي للفلاحة.. الأميرة كانت مرفوقة بسلوى أخنوش، سيدة الأعمال وعقيلة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ووفد من المسؤولين تتقدمهم مديرة تسويق المنتوجات المجالية بوكالة التنمية الفلاحية، ومدير المكتب الوطني للسلامة الصحية.
عدد كبير جدا من العارضات والعارضين بفضاء التعاونيات، كانوا ينتظرون بحماس شرف زيارة الأميرة قبل أن يفاجؤوا بأن الأميرة «ماشي غير زارتهوم بل شربات معاهم أتاي وشرات من عندهم السلعة المحلية».. الفرحة صارت مضاعفة والرواق أصبح مميزا عن غيره من الرواقات.. كيف لا والأميرة للا سلمى «شرات من عندهم المنتوج المحلي».

الأميرة وأركَان السمارة
سهام زلي، رئيسة تعاونية «دار أركان السمارة» شابة صحراوية حضرت كغيرها من باقي العارضات «باش تعرض المنتوج ديالها في المعرض» من مدينة السمارة، فإذا بها تحظى بزيارة غير متوقعة من طرف الأميرة للا سلمى ووفدها.. «ماحسيت براسي حتى شرفاتنا الأميرة للا سلمى بالزيارة وسولاتني على منتوجات التعاونية والأقاليم الصحراوية»، تقول سهام زلي لـ«الأخبار»، مضيفة: «الأميرة استغربت تواجد شجرة الأركان بالسمارة، إذ سألتني واش أركان كاين في الصحراء؟.. فشرحت لها أنه بالفعل يوجد شجر الأركان في السمارة وبالضبط في جماعة الجدايرية.. إذ قالت لي إنها كانت تعتقد أن شجر الأركان يوجد في نواحي أكادير وتيزنيت، فقط».
وقالت الأميرة للا سلمى لسهام زلي أيضا: «أنا فرحانة بمنطقة الصحراء وبالمنتوجات، وجد سعيدة بوجود تعاونية نسوية كتدير زيت أركان في الأقاليم الصحراوية وتشرفنا في المعارض العالمية»..
سؤال آخر وجهته الأميرة لزلي: «ما الفرق بين زيت أركان الأقاليم الصحراوية وزيت أركان تيزنيت أو أكادير؟».. فكانت الإجابة أن زيت أركان الأقاليم الصحراوية يتميز بنمو شجره في طقس جاف والشجر المتواجد في السمارة لا يعالج بالأدوية الكمياوية وهذا ما يجعله منتوجا طبيعيا BIO مائة في المائة»..
بعد هذه الدردشة التي جمعت الأميرة للا سلمى بسهام زلي، استقر قرار الأميرة على اقتناء خمس قنينات زيت أركان للتغذية من الحجم الكبير وخمس قنينات أخرى للتجميل (أنظر الصور).. ولكن كيفاش خلصات الأميرة؟.. وكيفاش خليتوها تخلصكوم؟.. «زعما ماعطيتوهاش شي كادو»، تطرح «الأخبار» الأسئلة.. وسهام زلي ترد: «لو كان بإمكاننا لمنحنا الأميرة عيوننا وهذا بالفعل ما قلته للمكلفين بالبروتوكول مللي جاو يخلصونا.. قلت لهم ما بغيناش فلوس فقالوا لي هذه أوامر الأميرة.. وهكذا حصلت تعاونية سهام زلي على مبلغ قيمته ألف درهم من عند الأميرة للا سلمى»، تكشف زلي لـ«الأخبار»، مضيفة: «ماتخلصناش في لبلاصة حتى مشات الأميرة بشي ساعة ديال الوقت ورجعو وعطاوني لفلوس وعطيتهم السلعة والفاتورة فيها الطابع ديال التعاونية».

الأميرة شربت الشاي الصحراوي
تعاونية سهام زلي ليست الوحيدة التي مثلت الأقاليم الصحراوية بالمعرض، وحظيت بزيارة الأميرة للا سلمى.. فتعاونية «الوادنونية»، جهة كلميم- واد نون، كانت واحدة من المحظوظات بهذه الزيارة، بل إن الحظ كان مضاعفا لما شربت الأميرة للا سلمى من شاي رئيسة التعاونية لمجيدرية أم شواي، التي تحكي لـ«الأخبار» ما دار بينها والأميرة: «الأميرة شحال زينة جات لابسة  الأحمر.. متواضعة وزينة.. قالت ليا.. انت تعرفي آش خاصك؟.. قلت ليها شنو أ للا؟.. قالت ليا خاصك الصينية الصحراوية وتديري لينا شي أتاي صحراوي؟.. قلت ليها نعام أللا موجود وطايب وسخون وجبدنا ليها الصينية وشربات أتاي مع مرات أخنوش وهي واقفة».
وتروي لمجيدرية أيضا لـ«الأخبار»، أن الأميرة للا سلمى اقتنت من عندها الكسكس وسألتها بعض الأسئلة حول أنواع الكسكس، فكان رد لمجيدرية: «هناك خمسة أنواع من الكسكس: الخماشي والعادي وبركوكش وكسكس لعشوب وكسكس الشعير».. الأميرة للا سلمى كانت مرحة جدا وهي تتحدث للمجيدرية، إذ قالت لها: «شنو هو الكسكس اللي مزيان في هاذ الخمسة»، فردت عليها: «كلشي عندنا زين آ للا.. تعاونية الوادنونية زينة كلها».. ضحكت الأميرة فمازحت لمجيدرية قائلة: «أنت تعرفي آش خاصك تكوني؟.. قلت ليها شنو آ للا؟.. قالت ليا أنت خاصك تكوني صحافية؟»، فانطلقت ضحكات الجميع، قبل أن تواصل الأميرة حديثها مع لمجيدرية حين طلبت منها زيارة الملك محمد السادس لجهة كلميم، فكان رد الأميرة: «إن شاء الله غادي نجيو بالصح ماشي دابا».
لم تكتف الأميرة للا سلمى بشرب الشاي الصحراوي من يدي لمجيدرية مو شواي، بل إنها عبرت لها عن عشقها للزي الصحراوي وأرتها صورتين لسموها بهاتفها النقال لدى زيارة الملك محمد السادس للعيون وهي ترتدي الملحفة الصحراوية.. وتحكي لمجيدرية لـ«الأخبار»: «وراتني الأميرة تصاور زوينين بالملحفة من البورطابل ديالها لابسة ملحفة في اللون الوردي وأخرى في اللون الأزرق السماوي».. الأميرة للا سلمى سألت لمجيدرية، أيضا، عن حقيقة أن الشاي الصحراوي بالعلك يسبب الأرق، فمازحتها قائلة: «إذا سهرني آ الحاجة أتاي نتاصل بيك في التلفون؟»، فضحك الجميع من خفة دم أميرة ترعرعت بين الشعب ولم تنسها القصور صلة القرابة مع أبناء الشعب.
«شحال تخلصتي في الكسكس؟».. تسأل «الأخبار».. ولمجيدرية ترفض رفضا قاطعا الجواب، مكتفية بالقول: «الأميرة زينة ومتواضعة وكتداوي المرضى شجعاتنا بلفلوس وقعدات معانا هذاك هو الخير والبركة»، كاشفة أنه من أصل 800 كيلوغرام من الكسكس باعت بالمعرض إلى حدود يومه الرابع 750 كيلوغراما.

الأميرة و«زاز» بائعة قهوة علف التمر!
الأميرة للا سلمى «تقضات أيضا حتى القهوة ديال علف التمر»، من عند فاطمة لاكراتي، وهي رئيسة تعاونية «الواحة» لتحويل التمور بالجماعة القروية بوفوس بالرشيدية.. خدات 3 ديال العلب ثمن العلبة الواحدة 15 درهم».. «شنو هي الفوائد ديالها؟».. هكذا سألت الأميرة لاكراتي، فكان ردها: «فوائدها زينة نعام آ للا للصحة والكوليسترول كيشربوها بزاف أصحاب السكر الذين يعانون من الدوخة ديال السكر».
الأميرة للا سلمى كشفت معلومة للاكراتي فاطمة، حيث أخبرتها أن هناك من قال لسموها إن «قهوة علف التمر يطبخونها في الصين من أجل تنويم الأطفال الصغار».. فكان الجواب: «ممكن ولكن علف التمر مهم جدا لأن أي شيء مستخرج من النخلة فيه الفائدة».. فاطمة لاكراتي كانت أنيقة جدا وهي ترتدي الزي الصحراوي المعروف بمنطقة الراشيدية، ولأن الأميرة للا سلمى ذات حس مرح كما هو معروف عنها، فإنها مازحت فاطمة لاكراتي قائلة: «راكي مْزْيّْزَا آ الحاجة (مفركسة وأنيقة)».. فكان رد الحاجة وهي تضحك: «في وجهكم يا للا نتزيزو ونعاودو.. نهار كبير اللي وقفتي عندنا وشريتي من عندنا التمر».. 45 درهما هذا هو الثمن الذي تقاضته الحاجة فاطمة من الأميرة.

الأميرة والصابون البلدي والغاسول بالقرنفل!
«الحناء والصابون البلدي والغسول ديال الشعر»، منتوجات اقتنتها أيضا الأميرة للا سلمى من التعاونية الفلاحية «أمود» بجهة كليم وادنون، إذ تحكي أهراس كلثوم عن التعاونية ذاتها، لـ«الأخبار»: «الأميرة لمست بأصابع يديها بدرة الحناء وسألتني عن فوائدها، فقلت لها إنها مزيانة للنقيش وشرات من عندي حتى الغاسول ديال الراس لتكثيف وطول ونعومة الشعر، وشرات من عندي حتى  الحناء بالقرنفل.. قالت ليا هاذشي طبيعي».

الأميرة وزيت الزيتون تافلسيفت!
تعاونيات المنطقة الشرقية حظيت، أيضا، بزيارة الأميرة للا سلمى رفقة سلوى أخنوش ووفد يضم مسؤولين في القطاع الفلاحي، وبالضبط تعاونية الأمانة للإنتاج النباتي والحيواني إقليم الدرويش تافلسيفت بالجهة الشرقية.. محمد أمين الحدوشي، أمين مال  التعاونية يكشف لـ«الأخبار» أن الأميرة للا سلمى اقتنت من رواقه يوم الافتتاح الرسمي للمعرض (26 أبريل) زيت تفلسيفت وأبدت إعجابها بمنتوجات التعاونية.. وبالضبط  اقتنت 3 قنينات من الزيت الحاصلة على شهادة البيان الجغرافي السنة الماضية وعلامة الترميز، تسلمها من طرف ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بعد أن أثبتت التعاونية أنها منضبطة لدفاتر التحملات والجودة في الإنتاج.. الأميرة للا سلمى سألت الحدوشي عن أنواع زيت الزيتون بالمنطقة الشرقية، فشرح لها أنها مختلفة قبل أن يستقر اختيارها على 3 قنينات من نصف لتر يبلغ ثمن القنينة الواحدة 70 درهما.. وهكذا حصل الحدوشي من الأميرة على 210 دراهم.

الأميرة عاشقة زيت الزيتون الحار
من المنطقة الشرقية، انتقلت الأميرة للا سلمى إلى إقليم تازة، دوار أغبال جماعة بوشفاعة دائرة واد امليل، وبالضبط  نحو التعاونية الفلاحية أغبال، التي يحكي رئيسها محمد الودغيري لـ«الأخبار» قائلا: «لقد شرفتنا الأميرة بزيارتنا في المعرض الدولي للفلاحة.. زيت الزيتون تنتجه التعاونية منذ زمن قديم وهو زيت زيتون حر طبيعي ما فيه لا دوا لا والو».. الأميرة للا سلمى أبهرت مستضيفيها بأسئلتها الدقيقة، حين سألت الودغيري قائلة: «واش حار هاذ زيت الزيتون؟»، فكان رده، حسب تصريحاته دائما لـ«الأخبار»: «كاين نعام آللا الحرورية نوعان: لحرورية ديال زيت الزيتون الأخضر ولحرورية ديال الزيت الطبيعي.. الزيت الأخضر زيتونها أخضر مدة لحرورية لا تتجاوز 6 أشهر، فيما تطول حرورية زيت الزيتون الطبيعي مع المدة».
الأميرة للا سلمى اقتنت، أيضا، زيت الزيتون من عند تعاونية الودغيري وبالضبط 3 قنينات من حجم نصف لتر و3 قنينات من الحجم الكبير، وحصل على مبلغ 210 دراهم من المكلفين بالبروتوكول، بعد أن منحهم فاتورة بها طابع التعاونية.

الأميرة وأعشاب وجدة الطبية
عودة للمنطقة الشرقية، وبالضبط لمدينة وجدة، اتجهت الأميرة نحو تعاونية الشرق وأبدت إعجابها الشديد بالأعشاب المعروضة برواقها.. عادل سعيد، رئيس الهيأة الوطنية للعشابين بالمغرب، ورئيس تعاونية الشرق بوجدة، يحكي لـ«الأخبار» مادار بينه والأميرة: «قلت لسمو الأميرة إننا نغرس أعشابا طبية على امتداد 42 هكتارا من الأعشاب الطبية و2000 خلية نحل في الحدود المغربية- الجزائرية، فنحن متميزون في تربية النحل والأعشاب الطبية والعطرية بشراكة مع الجامعات المغربية».
الأميرة للا سلمى اقتنت من عند تعاونية الشرق بوجدة أعشابا لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، تتكون من أعشاب السالمية وأزير واللويزة والريحان و…إلخ.. ولأنها أميرة ذكية ودقيقة في أسئلتها، فإنها طرحت على عادل سعيد سؤالا يتعلق بكيفية زرع هذه الأعشاب، فكان رده: «نعام آ للا زراعتها تتم في الظل حتى موادها الفعالة لا تفقدها. كتحرث في وقت معين وكل عشبة تحرث مع الأعشاب الطبية المتعلقة بها.. فمثلا البابونج نزرع منه 12 نوعا والنعناع 25 نوعا.. هذه الأعشاب تزرع على امتداد 42 هكتارا وكلها أعشاب بيولوجية مائة في المائة».. الأميرة سألت عادل سعيد أيضا عما إذا كانوا يستعلمون موادا كيماوية من أجل التسريع في نمو هذه الأعشاب، فكان الرد بالنفي القاطع، حسب رئيس تعاونية الشرق لـ«الأخبار».
أعشاب في التهدئة ولمن يعاني من اضطرابات في النوم وأوجاع الرأس، حظيت أيضا بإعجاب الأميرة للا سلمى فقررت اقتناءها.. فيما اقتنت أيضا أعشابا خاصة بتخفيض الوزن، إذ يحكي عادل سعيد لـ«الأخبار»، أنه قال للأميرة إن هذا النوع من الأعشاب هو مدر للماء وتلقائيا ينقص الوزن.. وبعد أن استجمعت المعلومات الكافية بهذه الأعشاب، قررت الأميرة للا سلمى اقتناء 4 علب من هذه الأعشاب. فيما حصل سعيد على 80 درهما نظيرها (20 درهما للعلبة الواحدة).

الأميرة اقتنت 10 أنواع من العسل الحر
الأميرة للا سلمى عاشقة للعسل الحر الطبيعي، وكان بديهيا أن تتجه سموها نحو تعاونيات خاصة بتربية النحل واستخلاص العسل الحر الطبيعي من أجل اقتنائه.. الوجهة هذه المرة نحو غرب المملكة، وبالضبط إقليم سيدي سليمان.. تعاونية سجلسماسة لتربية النحل جهة الغرب- الرباط حظيت بزيارة الأميرة، إذ يحكي إدريس الجرجيني رئيس التعاونية لـ«الأخبار»، قائلا: «شرفتنا الأميرة بالزيارة وعجباتها منتوجات التعاونية.. كنا حاسين بواحد الخلعة مللي قالو لينا الناس ديال البروتوكول راه الأميرة جاية لحظات قبل قدومها، ولكن الله يعمر ليها الدار متواضعة ولطيفة عجبها الرواق.. قالت لينا واش عندكم منتوج واحد؟.. قلنا ليها بزاف.. قالت شحال؟ قلنا ليها 10 أنواع من العسل.. خداتهم كلهم»، يكشف الجرجيني لـ«الأخبار».
ولكن شنو هي أنواع العسل اللي تقضاتها الأميرة من عند الجرجيني؟: «خدات سموها عسل الليمون، لخزامة، الدغموس، الكاليبتوس، ساسنو، مايرف بأغنو أو عسل مرونة، السدرة، عسل الخروب، عسل الزعتر، وعسل العرعار عسل الزريقة كاين اللي كيقوليه النكير أو الشوك».
«ولاش كتصلاح هاذ الأنواع؟».. تسأله الأخبار»، فكان رده: «عسل الليمون هو فاتح للشهية ولعلاج أمراض الأطفال.. عسل لخزامة لعلاج الحروق والتجميل. عسل الدغموس لعلاج السرطان وداء السكري والحساسية والمفاصل.. عسل الخروب ينمي ذكاء الأطفال ويعالج أمراض القولون.. عسل الزعتر مفيد لأمراض الجهاز الهضمي.. عسل السدر مفيد للمناعة العامة للجسم.. عسل مرونة ساسنو مفيد في داء السكري».
تعاونية سجلماسة حاصلة على «الترخيص على المستوى الصحي للمؤسسات والمقاولات في القطاع الغذائي، باستثناء منتجات الصيد البحري وتربية الأحياء المائية بالمياه البحرية»، ولديها خبرة 25 سنة.. وقال الجرجيني لـ«الأخبار»: «أكدت لسمو الأميرة أننا خاضعون لمراقبة «أونسا».. إذ في إطار تنفيذ قانون 27.08 قمنا بإنشاء معسلة خاضعة للشروط الصحية، وكذلك العسل داير ليه التحاليل كاملة»، فقالت لي سموها: «تبارك الله عليكم والله يكمل بالخير وغادي ناخد من عندكم 10 ديال الأنواع».
«شحال تخلصتو؟».. الجواب: «ما قيمته 1000 درهم اللي خدات الأميرة من عند التعاونية».. تعاونية سجلماسة لتربية النحل جهة الغرب- الرباط حاصلة على شهادة الترخيص، إذ إن قطاع تربية النحل يعرف تصاعدا كبيرا في المغرب، يفتح المجال لنمو ظاهرة الغش في العسل.. وهكذا «ماشي أي تعاونية تحصل على الترخيص»، إذ لا بد أن تكون خاضعة للمراقبة الصحية من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا).

للا سلمى وتحاليل العسل
جهة الدار البيضاء- سطات حظيت أيضا بزيارة الأميرة للا سلمى، وبالضبط
التعاونية الفلاحية الشهدة لتربية النحل، إذ يكشف رئيسها عبد الكريم الصبحي،  أن وحدات تعبئة العسل تكون خاضعة لمراقبة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، المعروف اختصارا بـ«أونسا».. الأميرة للا سلمى سألت صبحي عن كيفية ضمان جودة العسل في جميع مراحل إنتاجه، فكان الرد: «نعام آ للا العسل له جودة مرتفعة عندما نصل لمرحلة فرزه وتعبئته إذا لم يخضع لظروف السلامة الصحية، فإنه يفقد جودته.. مثلا عملية الفرز عند أغلب العسالة كتدوز في وسط الغابة.. الماء كيكون قليل.. اللي كيخدمو ماكيكونش عندهم دفتر صحي لكشف إن كانوا يعانون من أمراض صحية خطيرة معدية، ولكن مللي كتكون هاذ المعسلة مستوفية للشروط اللازمة للسلامة الصحية، تحصل على شهادة السلامة الصحية»..
الأميرة للا سلمى سألت صبحي عن تحاليل العسل، فكان الجواب: «نعام آ للا جميع منتوجاتنا تكون خاضعة لهذه التحاليل».
جولة الأميرة للا سلمى بفضاء التعاونيات، استغرقت وقتا غير يسير، والتعاونيات التي زارتها «الأخبار» على سبيل المثال لا الحصر، إذ شجعت الأميرة بطريقتها المنتوجات المحلية، وتقاسمت مع العارضين فرحة هذا الموعد السنوي الذي يجنون منه أرباحا مهمة.. شركات معاهم الطعام، مازحتهم، ضحكات معاهم، شرات من عندهم، شجعاتهم، سولاتهم.. هكذا هي الأميرة للا سلمى، ابنة الشعب التي لم تنسلخ أبدا من جلدها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة