الرئيسيةتقارير سياسية

كوبا تستعد لافتتاح سفارتها بالرباط

بعد سنتين من اتخاذ المغرب لقرار إعادة علاقاته الدبلوماسية مع كوبا، بأمر ملكي، ينهي قطيعة دامت 37 سنة، بسبب دعم هذه الأخيرة لجبهة “البوليساريو” الانفصالية، تقترب كوبا من افتتاح سفارتها في الرباط، بعدما كانت قد اقترحت على المغرب، في شهر يوليوز الماضي، اسما دبلوماسيا لتعيين أول سفير مقيم لها في العاصمة الرباط.

واستقبل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، بداية الأسبوع الجاري، إليو دوركيز بيردومو، سفير كوبا غير المقيم في الرباط، والذي أعلن قرب افتتاح سفارة بلاده في الرباط، وقال إن “كل الشروط متوفرة للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وفتح سفارة لكوبا في الرباط خطوة مهمة في هذا الاتجاه”.

وكانت وكالة “إيفي” الإسبانية قد نقلت، قبل أشهر، عن مصادر دبلوماسية، أن كوبا اقترحت خابيير دوموكوس ريز، ليكون سفيرها الجديد، المقيم في المغرب، تفعيلا لبلاغ مشترك بين البعثات الدائمة للبلدين لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، وقع قبل سنتين، يهم، على الخصوص، إعادة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء.

وكان دومكوس، الذي بدأ إجراءات اعتماده سفيرا لكوبا لدى السلطات المغربية، ينتظر أن يحل في المغرب، بحثا عن مقرين، أحدهما مخصص لإقامة سفارة كوبا في الرباط، والثاني للإقامة الشخصية للسفير.

ومنذ اتخاذ كل من كوبا، والمغرب لقرار إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، شغل منصب التمثيل الدبلوماسي لكوبا سفيرها في باريس، إيليو إدواردو بيردومو، ولكن بصفته سفيرا غير مقيم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق