صحة و مطبخعالم حواء

كيف تنعمين بصحة أفضل ووزن مثالي؟

الخضروات والفواكه من أساسيات النظام الغذائي الصحي، فهي تعطي الإحساس بالشبع مع سعرات حرارية أقل. كما أن الخضروات والفواكه غنية بالفيتامينات، المعادن، مضادات الأكسدة والألياف الغذائية. بالإضافة إلى أنها توفر لك حماية من الإصابة بالعديد من الأمراض وخاصة السرطان. اكثري من تناول الخضروات الملونة و حاولي الحصول على 5 حصص يومية من الخضروات أو الفواكه.
اختاري الكربوهيدرات الصحية والحبوب الغنية بالألياف للحصول على طاقة طويلة الأمد. الحبوب الكاملة غنية بالمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة، تساعد على الحماية من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، ومرض السكر.
وأظهرت الدراسات أن الناس الذين يتناولون المزيد من الحبوب الكاملة يتمتعون بقلب أكثر صحة .الجسم يحتاج إلى مصادر جيدة من الدهون الصحية لتغذية الدماغ والقلب والخلايا، وكذلك الشعر، الجلد والأظافر. كما أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية مثل “أوميغا 3” لها أهمية خاصة ويمكن أن تقلل أمراض القلب والأوعية الدموية، وتحسن الحالة المزاجية. أما البروتين فهو المسؤول عن بناء العضلات وتغذية الشعر. يتم تقسيم البروتين في الغذاء إلى 20 حمضا أمينيا، وهم مسؤولون عن بناء الكتل الأساسية في الجسم للنمو والطاقة، وضروريون لصيانة الخلايا، الأنسجة والأجهزة. نقص البروتين في النظام الغذائي يمكن أن يسبب بطء النمو، الحد من كتلة العضلات، انخفاض المناعة، وإضعاف نظام القلب والجهاز التنفسي. أما الكالسيوم فهو واحد من العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها الجسم من أجل البقاء بصحة وقوة. فهو العنصر الرئيسي في بناء كتلة العظام مدى الحياة عند كل من الرجال والنساء، فضلا عن العديد من الوظائف الهامة الأخرى. يعتبر اللبن ومنتجاته من أهم الأغذية الغنية بالكالسيوم، بالإضافة إلى الخضروات الورقية والفاصوليا. وتعد السكريات عاملا أساسيا في العديد من المشاكل الصحية مثل السمنة ومرض السكر. كما أن تناول السكريات يؤدي إلى اختلال مستوى الطاقة في الجسم ما بين النقص والزيادة. حاولي التقليل من تناول السكريات الصناعية، واتجهي إلى الحصول على حاجتك من السكريات من خلال تناول الفواكه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق