CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top
CAM ONLINE_Top
CAM – Campagne Mobile-Top

لماذا نعجز عن خسارة الوزن؟

لماذا نعجز عن خسارة الوزن؟

تسبب الحساسية تجاه بعض الأطعمة زيادة في الوزن، فعند تناول بعض الأطعمة التي لا تناسب الشخص وتسبب له حساسية، تكون ردة الفعل بين الجهاز المناعي والطعام هي إنتاج الهستامين، الذي يتسبب في تسرب السوائل إلى محيط الخلايا. ويبدو احتباس السوائل أشبه بالدهون الذي هو في الحقيقة عبارة عن احتباس السوائل، عندها يظن المرء أن وزنه قد زاد، في حين أن هذا الوزن ليس عبارة عن دهون، بل فقط ماء يجب تصريفه. والحل يكمن في التعرف على الأطعمة، أو المواد الغذائية المسببة للسمنة ولاحتباس الماء، من ثم تفاديها نهائيا. وفي حال تناول أحدها عليك زيارة الطبيب لمنح العلاج.

يؤدي الإفراط في تناول الملح هو الآخر إلى حالة من احتباس السوائل في الجسم، فالملح يوجد في العديد من الأطعمة التي نتناولها خلال اليوم وبكميات كبيرة جدا، خصوصا المعلبة منها، فليس الملح الذي نضيفه إلى الطعام وحده هو ما نحصل عليه، بل أغلب الأطعمة تحتوي على الملح إما بصفة طبيعية، أو مضافا إليها. لذا ينصح بالتوقف، أو على الأقل التقليل قدر المستطاع من تناول الملح، ليس فقط من أجل منع احتباس الماء في الجسم الذي يؤدي إلى زيادة غير حقيقية في الوزن، بل من أجل الصحة العامة، لما للملح من دور سلبي في الرفع من مستوى ضغط الدم.

بخصوص الأدوية يؤدي الانتظام في تناول جرعات من الكورتيزون لعلاج عارض صحي إلى زيادة في الوزن، تظهر في البداية من خلال احتباس الماء في الجسم، وقد تتطور إلى تكدس الشحوم في الجزء العلوي من الجسم يصعب فقدانها في حال تمكنت الشحوم من غزوه، والحل يكمن في التوقف عن تناول الدواء حالما يطلب الطبيب المعالج، وإلا فالحمية منذ بداية العلاج ضرورية لمنع تراكم الشحم وانحباس الماء في الجسم .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة