صحة

ما مقدار الكافيين الآمن يوميا؟

ينتشر الكافيين في العديد من المشروبات، كالقهوة ومشتقاتها مثل النسكافيه والإسبريسو وما إلى ذلك، ويوجد كذلك في المشروبات الغازية، ولكن بنسبة أقل. وأخيرا مشروبات الطاقة، فبها أيضا نسبة عالية جدا من الكافيين يجب الاحتراس منها. فما المقدار الآمن من الكافيين للشخص في اليوم؟ الحد الآمن للكافيين للشخص العادي هو 400 ميليغرام، بهذه الكمية يمكنك أن تأخذي فوائد الكافيين دون أضراره.
كيف يمكنك حساب الـ400 ميليغرام من مشروبات الكافيين؟
مقدار الـ400 ميليغرام يعادل تقريبا: 5 أكواب إسبريسو كوب قهوة، 11 زجاجة مياه غازية، 5 زجاجات مشروب طاقة، 6 مشروبات طبيعية بديلة لمشروبات الطاقة.
ما المقدار الآمن من الكافيين للأطفال والحوامل والأمهات المرضعات؟ غير مسموح للأطفال في عمر 12 سنة أو أصغر بشرب الكافيين، ولكن إن حدث فالكمية المسموحة هي 45 ميليغراما فقط.
للمراهقين من عمر 13 إلى 18 سنة: فترتفع النسبة قليلا إلى 100 ميليغرام من الكافيين في اليوم.
كثير من الحوامل والمرضعات يمتنعن عن الكافيين، ولكن بإمكانك تناول الكافيين حتى 200 ميليغرام فقط.
ماذا عن مرضى القلب ومرضى السكري، هل يمكنهم تناول الكافيين؟ بالطبع يُفضل ألا يتم استهلاك الكافيين خاصةً لمرضى القلب، سواء كان عدم انتظام ضربات القلب أو الضغط العالي أو غيره، ولكن لأنه من الطبيعي كما تعودنا في حياتنا أن نتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فإن أقصى حد له هو 200 ميليغرام في اليوم الواحد.
ماذا لو تخطيتِ هذا الحد؟ هناك العديد من الأعراض الجانبية التي تظهر على الإنسان، بسبب زيادة نسبة الكافيين عن الحد الآمن له، منها: العصبية الزائدة، الإحساس بالقلق وعدم الراحة، الأرق، زيادة دخول الحمام، زيادة نبضات القلب رعشة في العضلات، الإصابة بالصداع النصفي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق