ما هي الأمراض التي يكافحها الغذاء الصحي؟

ما هي الأمراض التي يكافحها الغذاء الصحي؟

الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية: ينصح بتناول الفواكه والخضروات والدهون غير المشبعة الأحادية وغير المشبعة المتعددة كزيت الزيتون، زيت الكانولا، زيت فول الصويا، زيت دوار الشمس، الجوز والمكسرات، الأسماك والحبوب الكاملة. فقد أثبتت الدراسات أن بعض الدهون الصحية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
✗ الوقاية من أمراض العيون: إن الاعتماد على الخضار الورقية الخضراء الداكنة، قد يقي من العديد من الأمراض المرتبطة بعمل العينين ومنها الضمور البقعي المتعلق بالعمر. كما أن تناول كميات كافية من الأطعمة والفواكه والخضار التي تحتوي على الفيتامين (C) والفيتامين (E) والبيتا كاروتين والزنك والنحاس، قد يقي العين من ضعف النظر.
✗ الوقاية من ضغط الدم: تعتبر الفواكه والخضروات والسمك والجوز ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم من الأغذية الموصوفة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، أو المعرضين لذلك نتيجة عوامل صحية أخرى، أو عوامل وراثية.
✗ مكافحة مرض السكري: إن الاعتماد على الحبوب الكاملة والألياف الغذائية والفواكه والخضروات والدهون غير مشبعة، هي خيارات قد تقي وتكافح مرض السكري.
✗ مكافحة ترقق العظام: ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين (D)، والكالسيوم، لمكافحة مرض ترقق العظام الذي يصيب بشكل أكبر النساء.
✗ سرطان الثدي: لم يثبت بعد وجود ترابط علمي بين الدهون الغذائية والإصابة بسرطان الثدي، علماً أن الإحصائيات تشير إلى أن النساء اللواتي يعشن في بلدان لا تعتمد في نظامها الغذائي على استهلاك كميات كبيرة من الدهون، سجلن انخفاضا في معدلات الإصابة بسرطان الثدي.
✗ سرطان القولون والمستقيم: يعتبر حمض الفوليك الموجود في الخبز المدعم، العدس، الحبوب الكاملة والخضار والفواكه، والفيتامين (D) والكالسيوم والحبوب الغنية بالألياف من المواد الغذائية التي قد تقي من سرطان القولون والمستقيم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *