مجلس القيم المنقولة يعاقب خمس شركات بسبب مخالفات مالية

مجلس القيم المنقولة يعاقب خمس شركات بسبب مخالفات مالية

حسن أنفلوس

أصدر مجلس القيم المنقولة خلال سنة 2014، خمس عقوبات تأديبية ومالية ضد خمسة فاعلين في السوق المالية مقابل 3 عقوبات في سنة 2013، وجاءت عقوبات المجلس، بعد ارتكاب هؤلاء الفاعلين لمخالفات للمقتضيات التشريعية والتنظيمية التي تنظم السوق المالية والواجبات الخاضعين لها.
وشملت العقوبات التأديبية التي أصدرها مجلس القيم المنقولة، حسب تقريره السنوي لسنة 2014، خمسة فاعلين وهم البنك المغربي للتجارة والصناعة (أسيت مناجمنت) وهي شركة مسيرة لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، حيث عاقبها دركي البورصة بأداء 48 ألف درهم مع تنبيه وذلك بسبب عدم الامتثال لمعايير تصنيف الصندوق وعدم الإعلان عن الإخلالات لمجلس القيم المنقولة والوسائل التقنية غير الكافية لدى المؤسسة، زيادة على عدم الامتثال للالتزامات التنظيمية للمؤسسة المسيرة كما شملت عقوبات مجلس القيم المنقولة كذلك، الشركة العامة للأبناك، حيث أقر المجلس عقوبة بـ 200 ألف درهم مع تنبيه، وذلك بسبب عدم امتثال البنك لأساليب الاكتتاب في السوق الأولية لـ 47 عملية تخص 47 مكتتبا.
وأصدر مجلس القيم المنقولة عقوبة بـ 10 آلاف درهم ضد شركة أونيمير وذلك بسبب تأخير نشر البيانات المالية والاجتماعية الموطدة المتعلقة بالنصف الأول من سنة 2014. وهمت العقوبات كذلك، الشركة الوطنية للاستثمار، حيث بلغت قيمتها 4 آلاف درهم، بسبب تأخير نشر البيانات المالية والاجتماعية الموطدة المتعلقة بالنصف الأول من سنة 2014. ونالت شركة ستوكفيس نصيبها من عقوبات مجلس القيم المنقولة برسم سنة 2014، حيث عاقبها بأداء 32 ألف درهم بسبب تجاوز المدة القانونية لنشر البيانات المتعلقة بالسنة المالية الماضية.
وعلى مستوى معالجة الشكايات، عالج المجلس 7 شكايات بمدة زمنية متوسطة بلغت 20 يوما، وأوضح التقرير السنوي 2014 أن جميع الشكاوى التي عالجها أدت ثلاثة منها إلى تدخل من قبل مجلس القيم المنقولة، في حين اعتبرت الشكاوى المتبقية غير قابلة لاستلامها باعتبارها لا تدخل في اختصاصات المجلس. في جانب آخر، قام المجلس في إطار مهامه في تنظيم السوق، بـ 11 مهمة تفتيشية لدى شركات الوساطة وماسكي الحسابات، و8 مهمات تفتيشية لدى شركات التسيير، ومهمة تفتيشية موضوعاتية لدى الوديع المركزي «ماوركلير»، وذلك بهدف تقييم جهاز المراقبة الداخلي الذي يعتمده الوديع المركزي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة