MGPAP_Top

مجموعة OCP تحدث مكتبا للوساطة وحل النزاعات

مجموعة OCP تحدث مكتبا للوساطة وحل النزاعات

حسن أنفلوس

أحدثت مجموعة OCP مكتبا للوساطة وحل النزاعات سمته “مكتب الأمبودسمان”، ويستهدف هذا المكتب شركاء المجموعة والأطراف الفاعلة، وحسب معطيات المجموعة فإن إحداث هذا المكتب الذي يعمل باستقلالية وفقا للمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال، يأتي في إطار دعم الالتزام المستدام للمجموعة اتجاه أنظمتها، ويهدف إلى أن يكون فضاء للتفاهم المتبادل، والتوافق، ويسعى لتحقيق نتائج عادلة في حالة الخلافات والنزاعات. وحسب نفس المعطيات فإن مكتب “الأمبودسمان” يعتبر هيأة لتطوير وتدعيم ممارسات الحكامة الجيدة داخل مجموعة OCP.
ويعمل مكتب الأمبودسمان لمجموعة OCPعلى تقديم خدماته للأطراف الفاعلة الخارجية، بحيث يهدف إلى العمل على تسوية النزاعات بين مجموعة OCP والأطراف الفاعلة، وكذا معالجة الشكايات، وتحليلها واقتراح حلول منصفة زيادة على العمل على تقليل الخلافات بين مجموعة OCP وشركائها وضمان الوساطة عند الحاجة، ثم تحديد هياكل للتفاعل المثمر بين مجموعة OCP وأنظمتها.
وتشير المعطيات الواردة في الموقع الإلكتروني للمكتب، أنه لتنفيذ المهام المنوطة به، تتمحور مبادرات مكتب الأمبودسمان حول ثلاث خطوات مختلفة. مشيرة إلى أن مبادرات “مكتب الأمبودسمان” تستند على قيمة رئيسية وهي احترام الأطراف الفاعلة. بحيث يستلزم هذا المبدأ معاملة جميع الأطراف الفاعلة لمجموعة OCP، بنفس المعاملة بغض النظر عن المميزات الجوهرية، كما لها الحق في نفس الاهتمام من طرف الأمبودسمان وفريقه، بحيث يجب أن تخضع شكاياتهم لمعالجة دقيقة.
وتشمل خدمات مكتب الأمبودسمان لمجموعة OCP المتاحة لجميع الأطراف الفاعلة وفقا لقواعد الأهلية والاستحقاق، إتاحة المعلومات العامة المتعلقة بصلاحياته وطريقة اشتغاله، وتوفير الموارد البشرية اللازمة، وكذا تعبئة الوسائل اللازمة لمعالجة الشكايات، ثم معالجة الشكايات بفعالية وسرعة.
ويقوم مكتب الأمبودسمان بتفعيل مبادراته بالارتكاز على المعايير الدولية للجمعية الدولية للأومبودسمان، بحيث يمكن للأطراف الفاعلة الاتصال بمكتب الأمبودسمان لمجموعة OCP، عند الشعور بالحيف أو عدم الرضا عن سير عمليات مجموعة OCP أو طلب مساعدته لتسوية النزاعات وديا. ووضع مكتب الأمبودسمان نظاما لاستقبال ومعالجة ومتابعة الشكايات، يرتكز على 5 مراحل، تبدأ من استقبال الشكاية المرسلة عبر البريد العادي أو الإلكتروني، والمعالجة الأولية لتحديد مدى أهلية الملف، وفي حالة الرفض، يتوصل المرسِل بمبررات عدم قبول الطلب، وفي مرحلة ثالثة والمتعلقة بقبول الملف يتوصل المرسِل بإيصال الاستلام، ليتم تنظيم لقاء أولي من أجل مناقشة ملف الشكاية مع الشخص المعني، وفي المرحلة الخامسة، تتم متابعة الملف بمشاركة مصالح أو متعاوني مجموعة OCP المعنيين بالشكايات، من أجل اقتراح حلول مرضية لتسوية النزاع.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة