محام يطالب بإغلاق موقع بوعشرين بعد تأكيد حكم ضده بتهمة النصب والاحتيال

محام يطالب بإغلاق موقع بوعشرين بعد تأكيد حكم ضده بتهمة النصب والاحتيال

كريم أمزيان

وضع محام مذكرة دفوعات شكلية، في مكتب رئيس المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، ضد توفيق بوعشرين، مدير موقع «اليوم 24»، ردا على شكاية تقدم بها الأخير ضد موكله في قضية تتعلق بالنشر.
وطالب المحامي المحكمة بـ«القول بقبول الدفوعات الشكلية، وموضوعا الاستجابة لأقصى ما ورد فيها، مع الحكم تبعا لذلك، ببطلان الاستدعاء، وبطلان الشكاية المباشرة المستند عليها لمخالفتها القانون»، مدعما طلبه بعدد من الحجج والإثباتات.

وفضلا عن تأكيد المحامي المذكور أن الشكاية المباشرة، التي قدّمها بوعشرين مجردة من أي إثبات، أثار نقطة أساسية تتعلق ببطلانها، لعدم قانونية الجهة المشتكية، واستند، في تبرير ذلك، إلى ما جاء في الظهير الشريف 1.16.122، الذي تضمّن في بابه الثاني من قسمه الأول، فصولا تتعلق بإدارة النشر، وأوجب في مادته 15 تعيين مدير نشر لكل مطبوع دوري أو صحيفة إلكترونية، أو أي دعامة إلكترونية أخرى. وجاء في رده على الشكاية المباشرة، أن الظهير ذاته حدد شروطا لابد من توفرها في مدير النشر، منها «ألاّ يكون قد صدر في حقه، حكم نهائي حائز لقوة الشيء المقضي به، من أجل جناية أو جنحة في قضايا الابتزاز والنصب وخيانة الأمانة والرشوة واستغلال النفوذ، أو في قضايا الاغتصاب أو التغرير بالقاصرين، أو في الاتجار بالمخدرات، أو أفعال إرهابية».

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة