أخبار المدنمجتمع

مطالب بالتحقيق في إهمال مشروع مولته جمعيات أجنبية بطنجة

طنجة: محمد أبطاش
طالبت رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين بطنجة المصالح المختصة بالتحقيق في مشروع، يتعلق بربط شراكة مع جمعية إسبانية مقابل إحداث حديقة تتضمن ألعابا للأطفال والبستنة بحي كورزيانة بطنجة.
وأضافت الرابطة ذاتها أن هذه الحديقة التي تم إعدادها وتجهيزها منذ عدة سنوات في إطار شراكة مع جمعية إسبانية، والتي تم في إطارها قيام تلك الجمعية بتوفير فضاءات مجهزة بألعاب الأطفال المستوردة من الخارج، وإنجاز مرحاض عمومي، ومحل خاص بالحراسة وحفظ الأدوات الخاصة بالبستنة، إلا أنه بسبب التقادم وغياب الصيانة والحراسة تحولت الحديقة إلى فضاء مهمل مثقل بالأعطاب المتعددة، حيث تعرضت أغلب التجهيزات للإتلاف والتدمير، فلم تعد صالحة للاستعمال.
وشدد المصدر نفسه على أن ألعاب الأطفال أصبحت محفوفة بالمخاطر، بسبب انكسارها وامتلائها وافتقارها إلى وسائل الوقاية من الخطر، فالفضاء فقد هويته بعد أن تحول إلى أرض متربة مملوءة بالحجارة وبالنفايات، كما أن قمامات الأزبال قد تحولت بدورها إلى نفايات بعد أن تم التخلي عن استعمالها وحفظها، فضلا عن كون الكراسي بدورها قد تآكلت وتعرت من خشبها ولم تتبق إلا أعمدة حديدية، بينما تم إصدار قرار مفاجئ حول إغلاق المرحاض. كما تأسفت الرابطة لما قالت عنه إن القسم الوحيد الذي يحظى بنوع من العناية يتعلق بملاعب القرب التي أحدثت في محيط الحديقة، لأنها تدر مداخيل مهمة على الجهة المستفيدة منها، وبالرغم من مرور هذه المدة على توقيع عقد الشراكة الموقع مع الإسبان فإن الشراكة لم تجدد، كما أن الطرف المحلي ظل يتفرج ولم يقم بأي بادرة للحفاظ على مكتسب الحديقة، التي أعدت من طرف جهة من الضفة الأخرى تنتمي إلى بلد أوربي.
ونبهت المصادر نفسها إلى أن عددا من المؤسسات الأوربية فضلت عدم قبول مثل هذه المشاريع، نظرا للإهمال الكبير الذي يطالها، والذي يدخل في خانة الاختلاسات المالية، حيث إن هذه الإطارات الأجنبية تصرف أموالا سنوية مقابل حراسة مثل هذه المشاريع. وطالبت هذه المصادر بالكشف عن التفاصيل الكاملة لهذا المشروع، قصد اتخاذ اللازم قانونا، محملة المسؤولية للجهات المختصة على مستوى المجلس الجماعي وكذا ولاية الجهة، بسبب إغفالها مراقبة هذا المشروع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق