معطيات فلكية … رمضان سيستكمل الثلاثين يوما

معطيات فلكية … رمضان سيستكمل الثلاثين يوما

من المنتظر أن يستكمل رمضان لهذه السنة الثلاثين يوما، حسب استنتاجات ممتبعين لمعطيات قدمها العالم الفلكي اﻷردني ومدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، خلالالدرس الحسني الذي ألقاه يوم اﻷربعاء الماضي بين يدي الملك.

فالعالم الفلكي أكد أن رؤية هلال شهر شوال بالعين المجردة بعد مغرب يوم الخميس 29 رمضان ستكون مستحيلة بناء على معطيات فلكية، وبما أن المغرب ﻻ يعتمد في رؤية الهلال إﻻ على العين المجردة فإن الجهات المسؤولة على مراقبة الهلال سيتعذر عليها رؤية الهلال وبالتالي فإن رمضان سيستوفي الثلاثين ، وعليه فعيد الفطر سيكون يوم السبت فاتح شوال الموافق ل 18 يوليوز من السنة الجارية.

وكان شوكت عودة قد نوه بالدور الريادي للمملكة المغربية في مراقبة اﻷهلة، بحيث اعتبر أن المغرب أفضل دولة في العالم الإسلامي في تحديد بدايات اﻷشهر الهجرية باعتماد رؤية الهلال كشرط لبدء الشهر، كما أنه أشاد بوسائل التحري والتتبث التي تجعل المملكة المغربية متميزة على سائر الدول اﻷخرى، مما جعل العالم يعتبر أن اﻷخطاء في تحديد بدايات اﻷشهر الهجرية بالمغرب شبه معدومة إن لم تكن معدومة أصلا.

كما هنأ شوكت عودة الملك ب”النهج المتميز في رؤية الهلال على أمل اقتداء الدول اﻷخرى بالمغرب”، ودعا المواطنين المغاربة إلى “اﻻفتخار بتميزهم”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *