GCAM_Top
TM_Top
TM_Top-banner_970x250

معهد المقاولة لمجموعة OCP يحصل لأول مرة على إشهاد «CLIP»

معهد المقاولة لمجموعة OCP يحصل لأول مرة على إشهاد «CLIP»

حسن أنفلوس

حصل معهد المقاولة التابع لمجموعة OCP على تصديق «كليب» المتعلق بمسلسل تحسين التلقين المؤسساتي. ويعد هذا التتويج، الذي تمنحه «الهيأة الأوربية لتطوير التدبير» اعترافا بالاستراتيجية المبادر إليها من قبل مجموعة OCP في مجال تعزيز قدرات المتعاونين.
وتمكن المعهد من الحصول على هذا التصديق عقب مراجعة نهائية ضمت مجموع الأطراف المتدخلة بمعهد المقاولة (المحتضنين، المشاركين، المسيرين البيداغوجيين بالداخل، الشركاء الأكاديميين)، والتي تم القيام بها من طرف خبراء» الهيأة الأوربية لتطوير التدبير» (EFMD).
وهكذا، التحقت مجموعة OCP بناد يتشكل من مقاولات عالمية حصلت سلفا على تصديق «CLIP»، ويتعلق الأمر على سبيل المثال بكل من «ألكاتيل لوسان»، «أرسيلور ميتال»، «أو دي إف»، «إنجي»، «فينوسا للغاز الطبيعي»، «سيمنس» «بوجو سيتروين»، «كابجميني»، «مازار»، وغيرها.
وأضحت مجموعة OCP عقب هذا التتويج، أول مقاولة إفريقية تحصل على هذه الشهادة على مدى السنوات الخمس المقبلة، والتي تعد أطول فترة تصديق تقترح من طرف «الهيأة الأوربية لتطوير التدبير». وخلال هذه الفترة، ستضع الهيأة الأوربية كامل خبرتها ومعرفة أعضائها في خدمة معهد المقاولة التابع لمجموعة OCP. وهو ما سيمكن هذا الأخير، الذي وفر سنة 2015 أزيد من 10 آلاف يوم تكويني، من تطوير المسلسل الحالي لـ«التعليم ولتطوير».
وستسمح هذه الخطوة بالتطوير المستمر للعرض التكويني المقدم من طرف معهد المقاولة وملاءمته مع أجود المعايير العالمية، وبالتالي تعزيز علامة المشغل لمجموعة OCP.
وضمن هذه الرؤية، يقترح معهد المقاولة تشكيلة واسعة من البرامج التي تهدف إلى مواكبة تنزيل استراتيجية وتطوير مجموعة OCP عبر تعزيز الكفاءات المهنية، والتدبيرية، والسلوكية. ويطمح المعهد اليوم إلى الانخراط بشكل أكبر في العصر الرقمي عبر تسريع تنويع القنوات الخاصة بالتلقين.
وتعليقا على هذا التتويج قالت لطيفة زازي، نائبة رئيس معهد المقاولة والتكوين لمجموعة OCP: «تضع مجموعة OCP دائما الرأسمال البشري في قلب نجاحات وإشعاع المجموعة، وتجعل من تنميته التزاما حقيقيا. وأوضحت أن التكوين «يعتبر استثمارا جوهريا في خدمة متعاوني المجموعة ودعما لتوجهاتها الاستراتيجية، وبالتالي يأتي الإشهاد الذي حصلت عليه المجموعة اليوم اعترافا بهذا الالتزام. كما تتخذ خطوة التتويج بتصديق «CLIP»، شكل شراكة مع «الهيأة الأوربية لتطوير التدبير»، تمكننا من الذهاب بعيدا واستكشاف مسارات جديدة من أجل تنمية وتطوير دائمين لهيأتنا التعليمية».
من جانبه قال مارتان موهرل، المدير المساعد لـ«الهيأة الأوربية لتطوير التدبير» ومدير تصديق «CLIP»، إن فريق الهيأة الأوربية لتطوير التدبير أعجب بالتموقع الاستراتيجي الواضح لمعهد المقاولة والتكوين لمجموعة OCP، وأيضا بثقافة التلقين القوية التي تطبع هذه المجموعة. وتابع أن «هذه المؤسسة ساهمت بوضوح، منذ إنشائها، في تأمين زعامة المجموعة في صناعة الفوسفاط والتميز بمجموع المجالات التقنية والتدبيرية. وبالتالي نهنئ معهد المقاولة والتكوين OCP بالحصول على تصديق CLIP، والذي يعد سابقة بالنسبة لهيأة خارج أوربا، كما نسعد بمساهمته في تجمع CLIP.
يشار إلى أن «الهيأة الأوربية لتطوير التدبير» تعتبر منظمة دولية يقع مقرها بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، وتتشكل من 800 عضو (معاهد أكاديمية، مقاولات وشركات الاستشارة) ينتمون إلى أزيد من 80 بلدا. وتتدخل الهيأة كمحرك من أجل تنمية التميز في مجال التكوين والتطوير، وكانت وراء منح العديد من الإشهادات الدولية، سواء بالنسبة لمدارس التجارة (تصديق EQUIS)، أو جامعات المقاولات (تصديق CLIP).

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة