MGPAP_Top

ممثلون يتنافسون لمعانقة «محمد بسطاوي» بمهرجان خريبكة وكمال كمال آخر المكرمين

ممثلون يتنافسون لمعانقة «محمد بسطاوي» بمهرجان خريبكة وكمال كمال آخر المكرمين

تفتتح يوم 12 شتنبر2015 الدورة الثامنة من مهرجان السينما الإفريقية بمدينة خريبكة بتكريم للسينما السينغالية كضيفة لهذه الدورة بحضور عدد الشخصيات الفنية والسياسية، كما سيتم تكريم ميشال ويدراوغو، المندوب العام السابق للفيسباكو والصحافي الدبلوماسي.
ويكرم المهرجان، المنظم ما بين 12 و19 شتنبر 2015، في حفل الختام، السينمائي المغربي كمال كمال الذي سبق أن فاز في الدورة السابقة بالجائزة الكبرى من خلال شريط «الصوت الخفي».
وسيعرض المهرجان يوم الافتتاح 31 شريطا سينمائيا عبر شاشات المهرجان الست الموزعة بعدد من الفضاءات، فضلا عن أفلام المسابقة الرسمية التي سيحتضن أطوارها المركب الثقافي بـ 12 شريطا سينمائيا طويلا من موريتانيا، مصر، غينيا كوناكري، ساحل العاج، الكامرون، تونس، الجزائر، فضلا عن البلد المنظم المغرب، للتنافس على: «الجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة أحسن دور رجالي التي تحمل لأول مرة اسم جائزة «محمد بسطاوي»، كما سيوقع الناقد السينمائي خالد الخضري كتابه الجديد «من أجل بسطاوي»، الذي يضم قراءات ودراسات وشهادات وحوارات صحفية التي أجريت معه قيد حياته وكشفت عددا من الجوانب الفنية والإنسانية.
وللتذكير، فإن المهرجان يعود تاريخ تأسيسه إلى سنة 1977 وعلى امتداد هذه السنوات استطاع المهرجان أن يعرف بالسينما والسينمائيين الأفارقة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة