MGPAP_Top

مهرجانات

مهرجانات

سهيلة التاور

تكريم الممثلة الإسبانية لولا دوينياس في مهرجان تطوان السينمائي
يكرم مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط الممثلة الإسبانية لولا دوينياس، التي توجت بجائزتي “غويا” لمرتين، كأحسن ممثلة، مثلما توجت في مهرجان سان سيبستيان، وفي مهرجان تطوان، في دورته الأخيرة. وإلى جانب دوينياس، يكرم المهرجان الممثلة المغربية أمال عيوش، والمخرج المغربي داود أولاد السيد.
وعقدت إدارة المهرجان ندوة صحافية، الجمعة الماضي، بمدينة طنجة، على هامش فعاليات الدورة الأخيرة من المهرجان الوطني للفيلم، حيث جرى الإعلان عن البرنامج العام للدورة 22 من المهرجان، التي تقام في الفترة من 26 مارس/آذار الجاري، وإلى غاية 2 أبريل/نيسان المقبل.
ويدخل 39 فيلما سباق الفوز بجوائز “تمودة الذهبية” لهذه السنة، ويتعلق الأمر بـ 13 فيلما في مسابقة الفيلم الوطيل، و13 فيلما في مسابقة الفيلم القصير، و13 فيلما في مسابقة الفيلم الوثائقي.
وتضم لائحة الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الطويلة 13 فيلما ينتمون إلى 12 دولة متوسطية، ويتعلق الأمر بفيلم “الطابق العلوي” لرادو مونطيان من رومانيا، و”أن نتحدث” لخواكيم أوريستيل من إسبانيا، و”ريفير بانك” لبانوس كاركانيفاطوس من اليونان، و”زفيزدان” لدليبور ماطانيك من كرواتيا، و”شبابيك الجنة” لفارس نعناع من تونس، و”كائنات متوحشة” للمخرجة الفرنسية ليا فيهمر، و”نوارة” لهالة خليل من مصر، و”دونالما” لطونس دافوت من تركيا، و”الانتظار” لبييرو ميسينا من إيطالي/ فرنسا، و”3000 ليلة” لمي المصري من لبنان، إضافة إلى فيلمين مغربيين هما “رجال من طين” لمراد يوسف، و”إحباط” لمحمد إسماعيل.
أما الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم القصير، فهي “طيران اللقلاق” لإيريس كالطينباك، و”بضع ثوان” لنورا لحرش، و”بكارة” لفيولين بيلي، و”أعداء من الداخل” لسليم غزازي، من إنتاج فرنسي، وفيلم “الوداع” لكارلا روكي من إسبانيا، و”القرية المفقودة” لجورج طوديا من إسبانيا/ جورجيا. و”البذرة” لإيفجينيا كولسوني، و”عبور” لسيني بابا من اليونان فيلم. و”ليلة حب” لحلمي نوح من مصر. و”حجر سليمان” لرمزي مقدسي من فلسطين. و”الموجة” لعمر بلقاسمي من الجزائر. و”أمل” لعايدة سنه، و”آية والبحر” لمريم التوزاني من المغرب.

أما الأفلام المشاركة في مسابقة الفيلم الوثائقي، فهي “هدف في طنجة” لخوان كوتيي من إسبانيا. و”ياسمين” للمهند كلثوم من سوريا. و”الجميع يعشق شاطئ البحر” لكارينا إيسيبينيرا من إسبانيا. و”الليل والفتى” لدافيد يون من فرنسا. و”توك توك” لروماني سعد، و”لم نكن أطفالا أبدا” لمحمود سليمان من مصر. و”من لولا إلى ليلى” لميلينا بوشي من بلجيكا. و”قوى مضادة” لمالك بنسماعيل من الجزائر. و”أورين” لآدم بيانكو وسعيد دانييل، وهو من إنتاج فرنسي إيطالي. و”منزل” لرأفت ألزكوت، من إنتاج سوري لبناني. و”قبلاتي الحارة من مورورا” للعربي بنشيها، من إنتاج جزائري فرنسي. و”الزعفران” لخالد غربال، وهو من إنتاج تونسي فرنسي.
ويرأس المخرج والمنتج الإسباي لويس مينيارو لجنة تحكيم الفيلم الطويل، بعضوية المخرج اليوناني ميشيل ديموبولوس، والكاتب الفرنسي آلان ماسون، والباحث اللبناني إيلي يزبك، والجامعية الإسبانية إنماكولادا كورديو، والممثلة المغربية سناء العلوي.
بينما يرأس الناقد السينمائي المصري أمير العمر لجنة الفيلم القصير، وإلى جانبه كل من الممثلة الفرنسية من أصل جزائري فريدة رحوادج، والممثلة الإسبانية مير هويوس، والممثلة الفلسطينية ميساء عبدالهادي، وعالم الاجتماع المغربي عدنان الجزولي.
أما لجنة الفيلم الوثائقي، برئاسة السينمائية البلجيكية كارين دو فيير، فتضم في عضويتها السينمائي الإسباني سيرجيو كوب، والكاتبة اليونانية إيرسي سوتيروبولوس، والممثل المغربي مالك خميس.
أما اللجنة الجديدة، التي أحدثت هذه السنة، لتقدم جائزة جديدة هي “جائزة مصطفى المسناوي”، فيرأسها الجامعي والناقد السينمائي نور الدين أفاية، وإلى جانبه كل من الصحافي والناقد السينمائي العراقي قيس قاسم، والصحافي المصري أحمد فايق، والصحافي اللبناني ناظم جورجويا.

تغطية مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية من طرف 8 قنوات تليفزيونية عالمية

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أنه سيتم تغطية المهرجان في دورته الخامسة هذا العام 8 قنوات عالمية وهم (فرنسا 24 – M.B.C – B.B.C – T.V.5 monde – C.C.Tv – سكاي نيوز – ايرز)، وذلك في إطار وصول المهرجان لجميع عشاق وصناع السينما في إفريقيا والعالم.
كما تشارك وكالات الأنباء والمجلات العالمية أبرزها (رويتز – وكالة أنباء الشرق الأوسط – الوكالة المغربية – أسوشيتد برس – فاريتي)، والعديد من التليفزيونات العربية والإفريقية والمصرية، وتتجه لنقل الفاعليات على الهواء مباشرة.
وأوضح بيان لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية اليوم الإثنين أنه تقوم أيضا قناة نايل سينما بنقل فعاليات الافتتاح، وختام ورسائل إلى 53 دولة إفريقية من خلال التليفزيونات المحلية بناء على موافقة عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون من خلال التبادل الإخباري.
وأضاف البيان أنه بدأت بالفعل قناة  T.V.5 monde بإذاعة البرومو الترويجي للمهرجان في دورته الخامسة على شاشتها بدء من الخميس 3 مارس ويستمر حتي 23 مارس ختام المهرجان.
وأكد سيد فؤاد رئيس المهرجان أن اهتمام هذه القنوات والوكالات المختلفة بالحضور للمهرجان يعكس أهمية الحدث عالميًا وإفريقيا مما يسهم في ترسيخ ودعم السياحة والثقافة والآثار المصرية حيث تعد عدد ساعات الإرسال التي تنقلها هذه القنوات والوكالات والمراسلين حول العالم حملة ترويجية للحالة المصرية من استقرار ، وحركة فنية وسياحية، وتدعم صورة مصر اقتصاديا، وهي أهداف يسعي إليها المهرجان إلى جانب البعد السينمائي والثقافي.
ويقيم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية والتى تقدم الشكر للجهود الكبيرة للسادة الوزراء حلمى النمنم وزير الثقافة وهشام زعزوع وزير السياحة والمهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب وهيئة تنشيط السياحة برئاسة سامى محمود وقطاع مكتب الوزير برئاسة اللواء حسن خلاف لدعمهم للمجتمع المدنى الذى يلعب دوراً ثقافياً ومجتمعياً من أجل مصر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: !!حقوق النسخ محفوظة